الشريط الإخباري

دي ميستورا: نعمل لإعادة اطلاق الحوار السوري السوري خلال الشهر المقبل

برلين-سانا

أعلن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سورية ستافان دي ميستورا عزمه العمل على تحديد موعد في شهر آب المقبل لإعادة إطلاق الحوار السوري السوري في جنيف لافتا الى ان التفاهم الروسي الأميركي تجاه بعض الخطوات التي يتوجب اتخاذها سيساعد في استئناف الحوار وايجاد أجواء جيدة.

وكان دي ميستورا قال في الرابع عشر من الشهر الجاري.. إن الجولة الجديدة من الحوار السوري السوري في جنيف ” قد تنطلق في أي وقت اذا تم التحضير لها وفقا للطريقة المحددة”.

وبين دي ميستورا خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم في برلين أن الأسابيع الثلاثة المقبلة ستكون بالغة الأهمية لمنح الفرصة ليس من أجل استئناف الحوار بين السوريين فقط ولكن أيضا من أجل خفض “العنف” في سورية لافتا إلى أن الدول الاقليمية تدرك أهمية ايجاد حل سياسي للأزمة في سورية.

وتوقفت الجولة الأخيرة من محادثات جنيف في الـ 27 من نيسان الماضي دون تحقيق أي نتائج تذكر واقتصرت على اللقاءات بين وفد الجمهورية العربية السورية والمبعوث الدولي إلى سورية بسبب سلبية وفد “معارضة الرياض” وارتباطه بأجندات خارجية جعلته يضيع الوقت في الفنادق بدل السعي للانخراط الجدي في المحادثات.

وكانت المتحدثة باسم دي ميستورا قالت في وقت سابق اليوم إن المبعوث الأممي يأمل أن يمهد اللقاء الثلاثي الروسي ،الأميركي ،الأممي الأسبوع المقبل في جنيف الطريق لاستئناف الحوار السوري السوري في جنيف.

ونقلت رويترز عن المتحدثة جيسي شاهين قولها خلال مؤتمر صحفي في جنيف اليوم “أملنا هو أن تساعد أي مناقشات بشأن سورية في تحريك العملية قدما بحيث يتسنى لنا أيضا أن نبدأ الجولة المقبلة من المحادثات بين السوريين”.

وفي وقت سابق اليوم أكد ديميترى بيسكوف المتحدث باسم الكرملين أن المشاورات الروسية الأميركية الأممية حول الأزمة في سورية تمثل نتيجة للقاء الذى جمع مؤخرا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الخارجية الأميركي جون كيري في موسكو موضحا أن الجانبين بحثا حينها الحاجة لتكثيف وتصعيد وتيرة الجهود المبذولة لاحلال السلام في سورية.

بدروه أعلن الناطق باسم الخارجية الأميركية جون كيربى اليوم أن المشاركين في اللقاء الثلاثي الروسي” الأميركي” الأممب سيبحثون في جنيف تعزيز اتفاق وقف الاعمال القتالية في سورية وتنفيذ الخطوات التي توافق عليها وزيرا خارجية روسيا والولايات المتحدة لحل الأزمة في سورية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

دي ميستورا يعول على عقد لقاء مع لافروف في جنيف الأسبوع المقبل

موسكو-سانا أكد مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا أنه يعول على عقد …