إعادة تدوير المياه الرمادية وإقرار التوسع الشاقولي للمدن.. أهم توصيات الندوة الدولية للإدارة المتكاملة للموارد المائية وحماية البيئة بطرطوس

 

طرطوس-سانا

أوصت الندوة الدولية للإدارة المتكاملة للموارد المائية وحماية البيئة التي عقدت في طرطوس تحت عنوان “مياهنا وبيئتنا في خطر… معا نحميها” بإعادة تدوير المياه الرمادية على مستوى الأبنية وإقرار التوسع العمراني الشاقولي للمدن للتقليل من التلوث والمحافظة على الغطاء الأخضر.

ودعا المشاركون في ختام أعمال الندوة اليوم إلى التوسع في إعلان المحميات البيئية البرية والبحرية وتعزيز فكرة السياحة البيئية وزرع غطاء نباتي محلي وتنفيذ فصل الصرف الصحي والمطري في المناطق ذات الهطولات المطرية العالية مؤكدين أهمية دعم وتشجيع استخدام الطاقات المتجددة والابحاث العلمية المتعلقة بذلك.

كما أوصى المشاركون بإنشاء مجلة بحثية الكترونية أو ورقية خاصة بالمؤتمرات والندوات العلمية وإعادة النظر بهيكلية إدارة النفايات الصلبة واعتماد نظم المعلومات الجغرافية “جي اي إس” في جميع الدراسات

المقامة في مرحلة إعادة الإعمار إضافة إلى إعداد أطلس سورية 2050 المتضمن التوقعات المستقبلية من المناخ والمياه والبيئة والتوزع السكاني.

ولفت رئيس فرع نقابة المهندسين بطرطوس المهندس “حكمت اسماعيل” إلى إهمية الأبحاث التي قدمت خلال الندوة والتي ارتقت غلى المستوى الدولي من حيث النقاش والأفكار العلمية المطروحة حيث تعد كل جلسة من جلساتها بمثابة رسالة ترتقي لتكون توصية للجهات العليا للعمل على تنفيذها في سبيل حماية البيئة والموارد المتاحة فيها.

وأوضح الدكتور “موفق الشيخ علي” أن أهمية مثل هذه الندوات تكمن في أنها تطرح افكارا وتجمع باحثين لوضع تصور علمي لإيجاد حلول علمية واضحة لمشاكل المياه والبيئة في سورية.

وبين الدكتور عباس عبد الرحمن من جامعة تشرين ضرورة تبني أبحاث علمية تركز على أساليب علمية للاستفادة من المياه بالطاقات المتجددة والحفاظ على البيئة وتنمية البيئة الساحلية والمائية وضمان حماية الموارد المائية.

يشار إلى أن الندوة أقيمت في الفترة الممتدة بين 17 و19  تموز الحالي وقدمت خلالها أبحاث مختلفة في مجال حماية البيئة والموارد المائية.

 تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency