الشريط الإخباري

لافروف: إصرار واشنطن على تمديد المهلة المعطاة لما يسمى “المعارضة المعتدلة” للانفصال عن تنظيم “جبهة النصرة” الإرهابي يستهدف حماية الإرهابيين

باريس-سانا

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن إصرار واشنطن على تمديد المهلة المعطاة لما يسمى “المعارضة المعتدلة” للانفصال عن تنظيم “جبهة النصرة” الإرهابي في سورية “يبدو كأنه يستهدف حماية الإرهابيين”.

وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الفرنسي جان مارك ايرولت في باريس اليوم “إن فصائل ما يسمى “المعارضة المعتدلة” مازالت في مناطق انتشار تنظيم “جبهة النصرة” الإرهابي.. ولا تقدم في عملية الفصل بينهما” موضحا أن المماطلة والتأخير في فصل هذه المجموعات المدعومة من واشنطن عن تنظيم “جبهة النصرة” الإرهابي أتاح للإرهابيين الحصول على المزيد من العتاد والأسلحة والتمويل لتعزيز مواقعهم.

وطالب لافروف الأمريكيين والأوروبيين بإجبار هذه المجموعات على الخروج أو الانسحاب من مواقع انتشار تنظيم “جبهة النصرة” الإرهابي لكي يكون اتفاق وقف الأعمال القتالية شاملا لجميع الأراضي السورية وقال “وإلا فسوف يتولد الانطباع حول أن أحدا يريد تعزيز مواقع هذا التنظيم الإرهابي الأمر الذي يعتبر انتهاكا فاضحا لقرار مجلس الأمن الدولي”.

وبين لافروف أن الاتصالات الروسية الأمريكية لاتزال مستمرة بهذا الصدد عن طريق مركزي حميميم وعمان والمركز المشترك للرد السريع على الحوادث في جنيف الذي يشارك فيه العسكريون الروس والأمريكيون.

وفي رده على سؤال حول سبل إحلال نظام وقف العمليات القتالية في سورية ووقف الخروقات للتهدئة قال لافروف “من أجل إحلال نظام وقف الأعمال القتالية في كامل الأراضي السورية فعلا يجب على شركائنا في الولايات المتحدة وأوروبا وفي المنطقة ممن لهم النفوذ على المعارضين المنضمين إلى التهدئة استخدام هذا النفوذ من أجل دفع أولئك المعارضين إلى الرحيل من مواقع جبهة النصرة”.

من جانب آخر أوضح لافروف أن “المعارضة السورية” التي تتعامل معها موسكو قدمت “أفكارا بناءة وملموسة” لحل الأزمة في سورية أما “معارضة الرياض” فقدمت “طروحات استفزازية وغير بناءة” ونتيجة لذلك تمت عرقلة الحوار السوري السوري في جنيف.

ودعا لافروف المبعوث الدولي الخاص إلى سورية ستافان دى ميستورا إلى عدم الانجرار وراء الموقف غير البناء لبعض فصائل “المعارضة” واستئناف محادثات جنيف مع جميع المستعدين للمشاركة في الحوار.

وأضاف لافروف “آمل في أن شركاءنا الأمريكيين يبعثون بدورهم إشارات مماثلة إلى دي ميستورا وفريقه لكيلا يصبح المبعوث الدولي رهينة لمزاج فصيل معين من المعارضة السورية”.

وتوجه لافروف بالنصح إلى دي ميستورا قائلا “ننصحهم بإلحاح بأن يستفيدوا من الصلاحيات التي منحها لهم مجلس الأمن الدولي لدعوة جميع الأطراف السورية إلى جنيف بصورة منتظمة لإجراء المشاورات وإذا قال بعضهم إنه لا يمكنهم المشاركة لأن لهم رؤءية خاصة بهم مختلفة عما سجل في قرارات مجلس الأمن الدولي بهذا الشأن فدعوهم لا يشاركون”.

كما استغرب لافروف الحديث عن أن 1 آب كموعد “مقدس” في إشارة إلى الأطر الزمنية التي سبق لمجلس الأمن أن حددها للمرحلة الأولى من العملية السياسية بسورية وموعد انطلاق مرحلة الانتقال السياسي لافتا إلى أن الأشهر الماضية شهدت جولة واحدة من المحادثات فقط أما المحاولات الأخرى لإطلاق الحوار فتعرقلت بسبب الإنذارات التي يطرحها “وفد معارضة الرياض”.

وجدد الوزير إصرار موسكو على أنه لا يحق لأحد باستثناء السوريين أنفسهم تقرير مستقبل سورية لكن عليهم الجلوس إلى طاولة الحوار وبدء الحديث.

وأكد لافروف أن الجانب الروسي ملتزم بكل الاتفاقات الدولية الخاصة بسورية وهو مستعد للتعاون مع جميع الأطراف المعنية بما فى ذلك فصائل “المعارضة” والحكومة واللاعبين الدوليين متوقعا أن “تستأنف موسكو قريبا التعاون مع تركيا لتسوية الأزمة في سورية” وذلك بعد أن قدم رئيس النظام التركى رجب طيب أردوغان الاعتذار للرئيس الروسي فلاديمير بوتين على إسقاط القاذفة الروسية في الأجواء السورية العام الماضي.

وقال لافروف “هناك أمور عديدة تتعلق بالموقف التركي حيث تتضمن قرارات الأمم المتحدة دعوة موجهة إلى جميع الدول لمساعدة الدول الإقليمية وعدم السماح باستخدام أراضيها من الإرهابيين أو أولئك الذين يقومون بتغذية الإرهابيين في سورية والعراق ودول أخرى”.

من جانبه أكد وزير الخارجية الفرنسي أن الحل السياسي هو الوحيد للأزمة في سورية لافتا إلى ضرورة مشاركة جميع الأطراف المعنية في العملية السياسية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

لافروف: ما تقوم به الولايات المتحدة في سورية من سرقة ونهب واحتلال هو عودة للاستعمار المباشر

موسكو-سانا أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن قيام الولايات المتحدة بإرسال قوات بشكل غير …