دائرة آثار جبلة تدرس إعادة تأهيل حمام السلطان ابراهيم

اللاذقية-سانا

باشرت دائرة آثار جبلة بإعداد الدراسات اللازمة لإعادة تأهيل حمام السلطان ابراهيم فى مدينة جبلة الذى بنى فى القرن 17 ميلادى على الطراز المملوكى ويقع فى الجهة الغربية من جامع السلطان ابراهيم الأثرى.

وأوضحت رئيسة شعبة الهندسة فى الدائرة المهندسة كندة خير بك أنه تم تشكيل لجنة من الدائرة وبمشاركة من شعبة أوقاف جبلة التى تعود لها ملكية الحمام لإعداد دراسة كاملة حول إعادة تأهيل هذا المعلم التاريخى.

وذكرت خير بك المشرفة على اللجنة أن الحمام يتألف من ثلاثة أقسام رئيسية هى البرانى والوسطانى والجوانى ويحوى البرانى أربع مصاطب للجلوس فى جوانبه الأربعة تتوسطه بركة دائرية وتعلوه قبة مفتوحة من وسطها لتجديد الهواء وللإنارة وهو ذو أرضية رخامية سوداء وبيضاء متناوبة وبأشكال هندسية متنوعة إضافة إلى بعض الزخارف التى تدل على فترة بنائه.2

أما القسم الوسطانى فيتكون من مصاطب للجلوس وتتوسطه نافورة ماء من الرخام وتغطيه قبب تحتوى على فتحات دائرية مغطاة بقطع زجاجية تسمح بادخال أشعة الشمس إلى داخله وتحميه من المطر.

والجوانى يتألف من أربع خلوات وفى كل خلوة جرن من الحجر الكلسى وأرضية رخامية وليوان شمالى وجنوبى إضافة إلى الليوان الغربى وهو القريب من موقد النار هذه وتعلوه قبب ذات ثقوب مكسوة بالزجاج الملون لإدخال النور.

صفاء على

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency