الشريط الأخباري

المؤتمر الوطني الثاني للتنمية الإدارية أواخر أيلول

دمشق-سانا

تقيم وزارة الدولة لشؤون التنمية الإدارية بالتعاون مع جامعة دمشق /المعهد العالي للتنمية الإدارية/ المؤتمر الوطني الثاني للتنمية الإدارية تحت عنوان /التنمية الإدارية من الفكر إلى الممارسة/ وذلك يومي 28 و29 أيلول القادم. ويناقش المؤتمر قضايا التطوير والتحديث المؤسساتي وتنمية الموارد البشرية وتوظيف التقانة في مسار التنمية الإدارية.

ووجهت الوزارة الدعوة إلى العلماء والباحثين والمختصين وذوي الاهتمام لتقديم أوراق عمل للمؤتمر محددة شروط إعداد الورقة العلمية وتقديمها. وأشارت الوزارة إلى أن من يود الحصول على مزيد من المعلومات والمشاركة في أعمال المؤتمر الاطلاع على موقع التشاركية والموقع الرسمي للمعهد العالي للتنمية الإدارية.

-برعاية رئيس مجلس الوزراء الدكتور وائل الحلقي تقيم وزارة الدولة لشؤون التنمية الإدارية بالتعاون مع جامعة دمشق – المعهد العالي للتنمية الإدارية ، المؤتمر الوطني الثاني للتنمية الإدارية تحت شعار ” التنمية الإدارية من الفكر إلى الممارسة ” وذلك يومي 28 – 29 /9/2014. ** لمزيد من المعلومات والمشاركة في أعمال المؤتمر يرجى مراجعة موقع التشاركية www.youropinion.gov.sy والموقع الرسمي للمعهد العالي للتنمية الإدارية www.damascusuniversity.edu.sy

محاور المؤتمر :

– التطوير والتحديث المؤسساتي : · التنمية الإدارية المستدامة وفق المفاهيم والنظم الإدارية الحديثة مثل ( الإبداع الإداري ). · الإدارة الفاعلة القائمة على المساواة والنزاهة والمشاركة والشفافية وسيادة القانون وتطوير أدوات إنجاز الخطط وتنفيذ ومتابعة البرامج والمشروعات التي تتبناها الحكومة. · تطوير الهياكل التنظيمية وتعزيز التشاركية واللامركزية وإعادة هندسة الإدارة. · أسس تقويم الأداء المؤسسي للجهات العامة وتطويرها على أساس الأهداف والسياسات والبرامج التنفيذية التي تتبناها هذه الجهات.

– تنمية الموارد البشرية:

تكافؤ الفرص لجميع العاملين في كافة جوانب العمل وتكريس العدالة والإنصاف في وضع نظم موضوعية للرواتب والتعويضات والمكافآت والحوافز. · بناء قدرات ومهارات العاملين في الجهاز الحكومي والتطوير المستمر للقيادات الإدارية وتعزيز التراكم المعرفي لديها.

· الأنظمة الحديثة في توصيف الوظائف وشروط التعيين وشغل الوظائف العامة. · ربط تقييم أداء العاملين بالترقية وشغل المواقع الوظيفية العامة. · إنشاء مراكز بحوث ودراسات علمية (مراكز تفكير ).

– توظيف التقانة في مسار التنمية الإدارية :

· توظيف تقانة المعلومات والاتصالات في عملية التحديث والتطوير المؤسساتي. · بناء نظم المعلومات الخاصة بالبنية الوظيفية والهيكلية الإدارية العامة للحكومة. · تطوير قدرات العاملين في مجال تقانة المعلومات.

· توحيد معايير أتمتة الجهات العامة ووضع الأسس والآليات الكفيلة بإتاحة سهولة تبادل المعلومات.

** شروط إعداد الورقة العلمية وتقديمها : الدعوة موجهة إلى العلماء والباحثين والمختصين وذوي الاهتمام لتقديم أوراق عمل علمية أصيلة وعلى الراغبين بالمشاركة مراعاة مايلي :

· أن تكون الورقة جديدة ومبتكرة وترتبط بالمحاور الرئيسة للمؤتمر ( التطوير والتحديث المؤسساتي – التنمية البشرية – توظيف التقانة في مسار التنمية الإدارية ).

· أن لايكون قد سبق نشرها · أن يتبع الأسلوب الآتي في عرض الورقة (وفق النموذج المرفق نهاية الملف ) · لاتزيد عدد صفحات الورقة على خمس عشرة صفحة · يرفق مع البحث نبذة عن الباحث ( الاسم ، الوظيفة ، الخبرة )

· تخضع الأوراق المقدمة للتحكيم العلمي ولا يعرض في المؤتمر إلا المجاز منها · يتم اعلام الباحثين بنتائج التحكيم في حال قبول أوراقهم · إرسال ثلاث نسخ عن البحث مطبوعة على جهاز الكمبيوتر ( قياس A4 ) مع نسخة على CD بحيث تصل في موعد أقصاه 7 أيلول 2014 م. · لاتعاد البحوث غير المجازة إلى أصحابها.

** قواعد عامة للمؤتمر : يمكن المشاركة في المؤتمر كما يلي

: · تقديم ورقة عمل علمية · المساهمة في المناقشات · دعوة خاصة

** الاتصالات والمراسلات : · أ . سينان العابد وزارة الدولة لشؤون التنمية الإدارية دمشق الجمهورية العربية السورية هاتف : 2151456 (011) فاكس : 3310859 (011) ملاحظة 1: الموضوعات والمحاور المذكورة في هذه الورقة هي مجرد خطوط عريضة ومن المنتظر قبول أبحاث أخرى مبتكرة تقع تحت مظلة الموضوع الأساس للمؤتمر وهو (التنمية الإدارية من الفكر إلى الممارسة). ملاحظة 2: سيتم إقرار أوراق العمل المقدمة وملخصاتها التي ستقدم في المؤتمر وأسماء رؤساء الجلسات ومقرريها وإعداد التوصيات وصياغتها من قبل اللجنة العلمية للمؤتمر الوطني الثاني للتنمية الإدارية والمؤلفة من السادة : 1- د. حسان الكردي معاون وزير التعليم العالي رئيساً 2- د. أسامة الفراج عميد المعهد العالي للتنمية الإدارية عضواً 3- د. عقبة الرضا عميد المعهد الوطني للإدارة العامة عضواً 4- د. علي خضر عميد المعهد العالي لإدارة الأعمال عضواً 5- د. رسلان خضور عميد كلية الاقتصاد – جامعة دمشق عضواً 6- د. صلاح الدوهجي عميد كلية الهندسة المعلوماتية – جامعة دمشق عضواً 7- أ. سينان عابد ممثل وزارة الدولة لشؤون التنمية الإدارية مقرراً.

انظر ايضاً

المؤتمر الوطني الثاني للتنمية الإدارية وتحضيرات لتحديد جدول أعماله

دمشق-سانا كشف وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية الدكتور عبد الله خليل أنه ستتم مناقشة ثلاثة …