الشريط الإخباري

كاتب أمريكي: الإدارة الأمريكية أوقفت سراً توريد القنابل العنقودية إلى النظام السعودي بعد انتقادات واسعة

واشنطن-سانا

كشف الكاتب في مجلة فورين بوليسي الأمريكية جون هادسون أن الإدارة الامريكية أوقفت سراً توريد القنابل العنقودية إلى النظام السعودي بعد انتقادات واسعة وجهت لها بسبب ارتفاع أعداد الضحايا الذين يقتلون يوميا بهذه الأسلحة من جراء استخدام النظام السعودي لها في اليمن.

وقال هادسون في مقال نشرته المجلة “إن واشنطن تحركت أخيراً لوقف المذبحة في اليمن حيث أسفرت الحرب الجوية التي تشنها السعودية هناك عن مقتل وإصابة مئات المدنيين” مشيرا إلى أن مسؤولين أمريكيين أكدوا أن وقف توريد القنابل العنقودية للنظام السعودي “هو أول خطوة حقيقية تتخذها الولايات المتحدة للتعبير عن عدم ارتياحها وقلقها إزاء الحرب السعودية على اليمن”.

ولفت هادسون إلى أن الخطوة الأمريكية الجديدة جاءت بعد تصاعد الانتقادات من قبل نواب أمريكيين لدعم بلادهم للنظام السعودي رغم الانتهاكات الخطيرة التي يرتكبها والتقارير التي توثق استهدافه للمدنيين في اليمن بأسلحة محرمة دولية بما فيها القنابل العنقودية.

وأوضح هادسون أن الدعم الأمريكي للنظام السعودي لا يقتصر فقط على تزويده بالأسلحة وبيعه قنابل عنقودية بملايين الدولارات في السنوات الماضية فقط بل يشمل أيضا تقديم التدريب والدعم اللوجستي وتزويد الطائرات السعودية التي تقصف اليمن بالوقود جواً.

بدورها أكدت منظمات حقوقية أن الإجراء الأمريكي الجديد “ليس كافياً” على الإطلاق حيث دعا مسؤول قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية سانجيف بيري الولايات المتحدة إلى القيام بفعل المزيد في هذا المجال مبيناً ان جميع المحاولات التي قامت فيها المنظمة لوقف صفقة بيع قنابل ذكية امريكية الصنع بقيمة 3ر1 مليار دولار الى النظام السعودي باءت بالفشل.

وكانت الأمم المتحدة ومنظمات حقوقية دولية أكدت اكثر من مرة مسؤولية التحالف الذي يقوده النظام السعودي عن ارتفاع أعداد الضحايا المدنيين واستخدامه ذخائر عنقودية محرمة دوليا أغلبها أمريكي الصنع.

ويواصل نظام بني سعود عدوانه على الشعب اليمني منذ السادس والعشرين من آذار من العام الماضي ما اسفر عن مقتل الاف اليمنيين وتدمير هائل في البنى التحتية والممتلكات العامة والخاصة.

انظر ايضاً

روسيا تبدأ في إنتاج بطاريات الليثيوم الأيونية للقاطرات الكهربائية

موسكو-سانا بدأت روسيا بإنتاج بطاريات الليثيوم الأيونية التي تم تطويرها لتستخدم في القاطرات