الشريط الإخباري

لافروف إثر مباحثاته مع كيري: ناقشنا طرق وقف توريد السلاح إلى الإرهابيين في سورية وخاصة عبر الحدود التركية

فيينا-سانا   

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن مباحثاته مع نظيره الأمريكي جون كيري في فيينا الليلة تناولت طرق وقف توريد السلاح إلى الإرهابيين في سورية وخاصة عبر الحدود التركية.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي عقب المحادثات “ناقشنا ضرورة وقف قنوات تغذية وتمويل الإرهابيين وعلى رأسها الحدود التركية السورية ونحن نعي جيدا كل جزء من الاتفاقات التي تستدعي التأثير على كل مجموعات المعارضة السورية من قبل اعضاء مجموعة دعم سورية “مشيرا إلى “الأمريكيين التزموا بالتأثير على هذه الأطراف ونحن سننظر ماذا سيحدث”.

وذكر لافروف: “ركزنا على ضرورة إرسال إشارة مهمة إلى جزء معين من المعارضة في سورية الذي يقدم إنذارات نهائية ويقدم شروطا مسبقة” مضيفا “سنواصل المباحثات حول حل الأزمة في سورية مع معارضة الرياض ومعارضات أخرى”.

وقال لافروف: إن “شركاءنا الأمريكيين يفهمون أهمية تنفيذ جميع الاتفاقات بما في ذلك ضرورة وجود كل ممثلي المعارضة في الحوار السوري السوري ونحن سننظر كيف ستجري المناقشات غدا في إطار لقاء مجموعة دعم سورية.. كما ناقشنا أطر وثيقة ختامية تنتج عن روسيا والولايات المتحدة كرئيسين لهذه المجموعة وسنقوم معا بتقديم هذه الأفكار لشركائنا في المجموعة ليتم تبنيها في اللقاء”.

وأكد وزير الخارجية الروسي أن لدى روسيا والولايات المتحدة فهما حول ما يجب القيام به بشأن الحل السياسي للازمة في سورية مشيرا الى أن “بعض أطراف المعارضة” تمتلك أفكارا بناءة بشأن التسوية.

من جهته أعلن نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف اليوم إن تحديد موعد الجولة القادمة للحوار السوري السوري يتعلق بقرار المبعوث الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا.

واشار غاتيلوف في تصريح له في فيينا إلى أن ممثلين عن “المعارضة السورية” قدموا خلال اجتماعهم مع وزير الخارجية الروسي خطوات عملية لإرساء محادثات ناجحة.

وحول مشاركة السوريين الاكراد في الحوار السوري السوري في جنيف أوضح غاتيلوف أن المبعوث الدولي الخاص إلى سورية لا يعارض من الناحية المبدئية هذه المشاركة.

وكان نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أعلن في وقت سابق اليوم أن روسيا تعمل على وضع أفكار للبيان الختامى لاجتماع المجموعة الدولية لدعم سورية المقرر يوم غد فى فيينا.. فيما اشار السفير الروسي في لبنان الكسندر زاسبكين إلى أن روسيا ستركز خلال الاجتماع غدا على إغلاق الحدود التركية السورية لمنع تدفق الإرهابيين والاسلحة الى الداخل السوري والفصل بين المجموعات المسلحة التي أعلنت التزامها بوقف الاعمال القتالية من جهة والإرهابيين من جهة أخرى.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

لافروف: أمريكا والغرب قلقون بشأن عمل دول بريكس

موسكو-سانا أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم أن الولايات المتحدة ودولاً غربيةً أخرى