ندوة الطواحين المائية في الساحل السوري ضمن فعاليات مهرجان التراث الشعبي الثاني بطرطوس

طرطوس-سانا

استضاف المركز الثقافي العربي بمدينة طرطوس اليوم ندوة حول الطواحين المائية في الساحل السوري تحت عنوان “حرفتي هويتي” في إطار فعاليات مهرجان التراث الشعبي الثاني.

واستعرض بسام القحط رئيس شعبة آثار صافيتا أهمية هذا التراث الشعبي المادي تاريخياً والذي يعود إلى قبل نحو ألفي عام حيث كانت كل طاحونة بمثابة مصنع صغير لدقيق القمح والذرة والشعير وأدت دوراً مهما في أواخر الاحتلال العثماني عندما تركز الاعتماد على دقيق الشعير والذرة بسبب نقص مساحات زراعة القمح ومصادرات الاحتلال العثماني له.

وأشار القحط إلى أن هناك مئة وخمسين طاحونة مائية قديمة على مختلف أنهر محافظة طرطوس منها خمسون طاحونة في منطقة صافيتا وحدها وأربعون في الدريكيش وست طواحين في الخوابي ومنها ما أصبح في مناطق أوقاف دينية إسلامية ومسيحية.

وبين القحط مكونات الطاحونة وآلية عملها من “السكر” والقناة الحجرية المكشوفة بأعلى برج الطاحونة والقناة المائية الواصلة بين سد الطاحونة ومبناها وغير ذلك من مستلزمات استخدام مياه النهر في إدارة الطواحين من أجل صنع الدقيق.

من جهته قدم الباحث الآثاري حسن يوسف عرضا لطواحين طرطوس المائية ومنها طاحونة الشيخ الأثرية على نبع الغمقة التي تعد الوحيدة المتبقية من طواحين غرب النبع وهي طاحونة بمضربين تعود إلى العصور الوسطى وأعيد استعمالها في القرن التاسع عشر من المجتمع المحلي إضافة إلى طاحونة شهاب على نهر الغمقة وطاحونة الدير وهي الأكبر حجماً والأقدم في عمرها وطاحونة الهويسة على نهر الأبرش حيث ما زالت هذه الطواحين قائمة إلى الآن إضافة إلى السدود السطحية التي كانت تغذيها.

وكانت فعاليات المهرجان انطلقت أمس احتفاء باليوم العالمي للتراث وبترشيح دمشق مدينة مبدعة بالحرف التقليدية والفنون الشعبية في شبكة
المدن المبدعة لدى منظمة اليونيسكو حيث تتضمن الفعاليات أيضاً أمسية موسيقية وندوة حول الأغاني والحكايا الشعبية بالتزامن مع استمرار معرض الحرف التقليدية في الساحل داخل المركز الثقافي.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

برلمان الأطفال بطرطوس يدعو إلى تفعيل برامج الأنشطة بالمدارس

طرطوس-سانا دعا أطفال فرع منظمة طلائع البعث بطرطوس خلال البرلمان السنوي الخاص بهم الذي انعقد …