الشريط الإخباري

مدارس النقد الادبي:محاضرة ضمن احتفالية الحسكة عاصمة النقد الأدبي

الحسكة-سانا

ضمن احتفالية الحسكة عاصمة النقد الأدبي أقيمت في ثقافي الحسكة اليوم محاضرة بعنوان “مدارس النقد الأدبي” للدكتور محمد الوادي عرض من خلالها تداخلات النقد والأدب والتفاعلات الحاصلة بينهما وحالة التأثير والتأثر المتبادل زمنياً بينهما والذي انسحب لاحقاً على المدارس النقدية والأدبية.

وفيما يتعلق بالنقد الأدبي العربي بين الوادي أن الحديث عن هذا الجانب يتطلب التدقيق في مصطلح المدارس النقدية العربية حيث لا يستطيع الباحثون تمييز مدارس نقدية عربية واضحة المعالم كون الشعر العربي غنائياً ونقده لا يكون إلا تأثيراً انطباعياً يتصيد القيم الجمالية في النظم والجوانب الإنسانية والأخلاقية في مضامين الشعر مشيراً إلى أن المدارس النقدية هي غربية المنشأ والتطور.

وتطرق الوادي إلى المدارس النقدية بما فيها المدرسة الكلاسيكية التي يتجلى فيها النقد باتجاهين الأول تقليدي يرى الشعر هدية إلهية والثاني سفسطائي يرى أن ما يميز الشعر أوزانه وصيغته المنظومة، بينما تقوم المدرسة الرومانية على ثلاثة أسسس أهمها الوحدة والكمال والانسجام والهارمونية إضافة إلى السطوع، معتبراً المدرسة الإتباعية خليط بين الكلاسيكية والرومانية أي تتراوح بين التراجيدي والكلاسيكي.

ورأى الباحث بأن نقدنا ونقادنا ومدارسنا النقدية المعاصرة ما هي إلا صدى متأخر لتطور الحركة النقدية في الغرب ومعظم نقادنا اليوم ابتعدوا عن الأصالة ولم يتقنوا الحداثة فظلت جهودهم مبعثرة تائهة.

ومن المقرر أن تنفذ مديرية الثقافة عدة نشاطات ثقافية ضمن احتفالية الحسكة للنقد الأدبي الذي إنطلقت فعالياته في 15 شباط الماضي وتستمر على مدار العام منفذة لغاية اليوم 10 أنشطة ثقافية متنوعة تتناول جوانب النقد الادبي.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency