الشريط الإخباري

مجلس درعا الزراعي يبحث آليات حماية القمح وتوفير الدعم لمحصول البندورة

درعا-سانا

ناقش المجلس الزراعي الفرعي بدرعا اليوم اليات حماية محصول القمح في المحافظة والاستعدادات لموسم الحصاد وتوفير الدعم الكامل لعدة محاصيل ولاسيما البندورة وتوفير الاعلاف لمربي الثروة الحيوانية واحصائها بشكل حقيقي.

2وخلال الاجتماع بين محافظ درعا محمد خالد الهنوس ان المحافظة شكلت لجنة لحماية محصول القمح من الحرائق بعضوية مديرية الزراعة والدفاع المدني وموءسسة المياه وانها ستعمل جاهدة لضمان وصول المحصول إلى صوامع الحبوب مع عدالة في التسعير بما يتناسب مع الكلف الحالية اضافة لدعم مزارعي القمح بمادة المازوت بالشكل الكافي.

وذكر الهنوس ان محصول البندورة يشكل اولوية الى جانب القمح حيث ستوجه المحافظة كل اشكال الدعم له من خلال توفير متطلباته من مازوت وري عن طريق آبار المياه المنتشرة في مناطق الزراعة.

بدوره اوضح مدير الزراعة والاصلاح الزراعي في المحافظة المهندس عبد الفتاح الرحال ان محصول القمح البعل تضرر بنسبة 75 بالمئة بسبب الجفاف وقلة الامطار في حين وضع محصول القمح المروي جيد الى حد ما مبينا ان المديرية كافحت 7500 هكتار من محصول القمح المتضرر بفأر الحقل في الريف الغربي و 750 دونما من القمح المتضرر بحشرة السونة في منطقة ازرع بعد بلوغها العتبة الاقتصادية.

وفيما يتعلق بمحصول البندورة بين الرحال ان مساحة محصول البندورة بلغت حتى الآن 1200 هكتار من اصل كامل الخطة المحددة بـ 1400 هكتار مطالبا المجلس الزراعي الفرعي بتقديم الدعم لمزارعي البندورة بغض النظر عن المخطط التنظيمي والاخذ في الحسبان المساحات المزروعة على ارض الواقع.

وطالب رئيس اتحاد فلاحي المحافظة مثقال القاسم بدعم مربي الثروة الحيوانية بالمقنن العلفي وخاصة مع تناقص مساحات الرعي بسبب قلة الامطار وتلافي الاخطاء التي وقعت سابقا من خلال تزويد الفلاحين بالبذار والاسمدة اللازمة في نفس التوقيت بدلا من تسليم المستلزمات على فترات متباعدة لضمان الاستفادة منها.

وتم في نهاية الاجتماع تشكيل لجنة برئاسة مديرية الزراعة وعضوية اتحاد الفلاحين ومديرية الاعلاف لاجراء احصاء شامل للثروة الحيوانية في المحافظة انطلاقا من الارقام الموجودة على ارض الواقع .

يشار الى ان مساحة القمح المروي المقررة لهذا العام بلغت 8071 هكتارا و المنفذ منها 7000 هكتار بنسبة تنفيذ 86 بالمئة بينما بلغت مساحة القمح البعل 69262 هكتارا والمنفذ منها 39480 هكتارا بنسبة تنفيذ بلغت 57 بالمئة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency