الشريط الإخباري

تربية اللاذقية.. خطة عمل متكاملة لإنجاح منهاج الفئة ب

اللاذقية-سانا

إتاحة الفرصة للتلاميذ المتسربين والمنقطعين لسنة أو أكثر لمواصلة تعليمهم تعتبر الفكرة الرئيسية التى يقوم عليها منهاج الفئة ب الذى أطلقته وزارة التربية بالتعاون مع اليونيسف مع بداية هذا الفصل الدراسى.

خطة العمل التى يقوم عليها المنهاج تعتمد على أربعة مستويات دراسية  ويضم كل منها مجموعة من المناهج وضعت من قبل مختصين من وزارة التربية وتم تحديد المدارس التى سيطبق فيها المنهاج للمستويين الأول والثانى واختبار المدرسين فى كل محافظة حيث بدأت فى اللاذقية عمليات التطبيق الفعلية للمنهاج فى عدة مدارس تندرج ضمن عشرين مدرسة حددتها مديرية التربية وشملت كلا من اللاذقية وريفها ومنطقة جبلة.

وفى حديث لنشرة سانا سياحة ومجتمع ذكرت غيثاء جزعة رئيسة دائرة التخطيط بمديرية التربية فى اللاذقية إن المديرية وضعت خطة عمل متكاملة لإنجاح تطبيق منهاج الفئة ب فى المدارس المختارة موضحة أن المنهاج يستهدف الأطفال الأميين الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و15 سنة ولم يسبق لهم الإلتحاق بالمدرسة إلى جانب الأطفال العائدين إلى المدارس بعد أن تسربوا منها لمدة عام على الأقل و يقبل هؤلاء الطلاب فى شعب خاصة ضمن مدارس التعليم الأساسى الرسمية حصرا.

ويتجاوز الطلاب الصفوف من الأول إلى الثامن وفق أربع مستويات وبناء على منهاج دراسى يحدد بأربع سنوات بإشراف مدرسين مؤهلين من ملاك الوزارة حصرا .

ولفتت جزعة إلى وجود مرونة عالية لدى المديرية لافتتاح مدارس أو شعب إضافية حسب الحاجة لاستيعاب أكبر قدر ممكن من الطلاب الذين تسربوا من المدارس أو لم تسعفهم الظروف للالتحاق بها حتى الآن فالمنهاج يتيح للتلاميذ المتسربين لسنة أو أكثر اللحاق بزملائهم ومتابعة تعليمهم معا.13084272_1719958478288655_1

التفاعل الكبير مع فكرة المنهاج ب بدا واضحا من خلال الاستبيانات التى وزعتها جمعية البستان الخيرية الجهة الأهلية المشاركة فى الترويج للمنهاج فى اللاذقية حيث أكدت المتطوعة نادين قاضون أن فريقا كاملا من الجمعية أشرف على إجراء المسح الشامل لمعرفة عدد المتسربين وهى المرحلة الأولى من الحملة الترويجية للمشروع مبينة أن الفريق التطوعى التابع للجمعية أقام عدة نشاطات تفاعلية للترويج للمنهاج كاليوم المفتوح الذى نفذ فى أكثر من 15 مدرسة وفى حدائق عامة أيضا إلى جانب رسم اللوحات الجدارية المعبرة و تسجيل أغنية خاصة للمنهاج بصوت الشاب ايميل اغوب قريبا على وسائل الاعلام .

وتابعت قاضون..”كان لنا تواصل مباشر مع ذوى الأطفال المتسربين الذين أبدوا رغبة بعودة أطفالهم إلى المدرسة كما أن الأطفال أنفسهم لديهم  الرغبة ذاتها وهم متحمسون للانخراط فى المنهاج”.

ونوهت باستعداد العديد من الجمعيات والمنظمات الأهلية التى لها تجربة واسعة فى المجال التعليمى للمساعدة فى تطبيق منهاج الفئة ب ومساعدة مديرية التربية فى اللاذقية لإنجاحه لافتة إلى” الاجتماع الذى عقدته الجمعيات والمنظمات الأهلية لاختيار المدرسين المتطوعين من قبلها والحصول على الموافقات اللازمة من وزارة التربية ليقوموا بدورهم بتعليم المنهاج إلى جانب المدرسين المعتمدين من قبل الوزارة”.

كما بينت قاضون ” أن جمعية البستان قامت بتنظيم لوائح بأسماء التلاميذ الراغبين بالعودة إلى المدرسة مع أرقام هواتف ذويهم وستسلمها لمديرية التربية فى اللاذقية للتواصل معهم ليلتحقوا بصفوف منهاج الفئة ب فى أقرب مدرسة موجودة ضمن مكان إقامتهم”.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

 
 

انظر ايضاً

تربية اللاذقية: استئناف الدوام في المدارس السليمة إنشائياً

اللاذقية-سانا أعلنت مديرية التربية في اللاذقية أن استئناف العملية التعليمية في الخامس من شهر آذار …