الشريط الإخباري

حضور لافت ومميز للمرأة السورية فى معرض للأعمال اليدوية بمجمع الرسول الأعظم باللاذقية

اللاذقية-سانا

تحفل مختلف الفعاليات الإقتصادية والإجتماعية والثقافية بحضور لافت للمرأة السورية المبدعة وهو ما يتجلى عبر مشاركة مجموعة سوريات جديرات بالحياة فى فعاليات معرض الأعمال اليدوية والكروشيه وخامات البيئة الذى يقام فى مجمع الرسول الأعظم باللاذقية.

وتتخذ المجموعة جناحا واسعا لها فى هذا المعرض الذى يقام فى إطار تسويق النتاج اليدوى لمجموعة كبيرة من النساء السوريات المتضررات بفعل الإرهاب والتى سعت المجموعة منذ انطلاقتها إلى تدريبهن مجانا على مختلف تقنيات العمل الحرفى والأشغال اليدوية بهدف تمكينهن من مواجهة الظروف الحياتية الصعبة بالعمل والإنتاج والتحرك الفعال لممارسة دورهن الإيجابى فى المجتمع.

وضم المعرض عدة أقسام منها المنسوجات الصوفية والكروشيه والألبسة والقطع المطرزة وسلل القش والحقائب والأحذية وجناح النباتات الطبية المجففة والمنتجات الغذائية إضافة إلى ركن للصور الطبيعية وللإكسسوارات.

وأشارت حورية على مسؤولة ثقافية بالهيئة النسائية العليا فى المجمع إلى “المشاركة الواسعة من النساء فى المعرض الذى ينظمه المجمع بشكل سنوى بمناسبة أعياد نيسان”لافتة إلى أن أغلب المعروضات هى من توالف البيئة وخاماتها وريع المعرض يعود بالكامل إلى أسر الشهداء.

رئيسة مجموعة سوريات جديرات بالحياة ازدهار درويش أوضحت أن جناح المجموعة يعرض كل النتاج اليدوى للنساء المتدربات فى المجموعة وجلهن من زوجات وبنات الشهداء والجرحى بالإضافة إلى المهجرات بفعل الإرهاب ممن لم يستسلمن لظرفهن الإقتصادى والمعيشى أنما قررن مواجهته بالتعلم والعمل وخاصة أن عددا كبيرا منهن من الشابات الجامعيات اللواتى لم يحظين بفرصة عمل حتى الآن.

وأشارت درويش إلى أن الجناح الحرفى ضم مشاركات مجموعة من النساء المتميزات فى فنون حياكة الصوف وشك الخرز وحياكة البسط والسجاد ومفارش الطاولات والأغطية والحقائب النسائية وصناعة الشمعدانات والعديد من الإكسسوارات النسائية والمنزلية وسواها.

وقالت..”نحاول أن نوفر من خلال هذه المشاركات المتواصلة فى الفعاليات المحلية منفذا تسويقيا لهؤلاء السيدات لتتحول منتجاتهن إلى مصدر رزق يواجهن به المتطلبات المعيشية المتزايدة”.

وأكثر ما لفت إعجاب الزائرين إلى الجناح حسب درويش هو تدوير الأشياء القديمة إلى منتجات يمكن الإستفادة منها مثل البسط والحصر موضحة أن الجناح ضم أعمال 60 سيدة من منتجات صوفية وكروشيه وتدوير منتجات متعددة.

مها إحدى المشاركات فى المعرض ذكرت أنها تعلمت صنع الكثير من الأشياء من حياكة السنارة إلى الخياطة إلى إعادة تدوير الأشياء القديمة والإستفادة منها فى الدورات التى أقامتها مجموعة سيدات جديرات بالحياة  فيما تعلمت زميلتها سوسن صناعة الإكسسوارات من مواد طبيعية حيث تستعمل بذور نباتات الحلبة والخروع والجوز والمشمش والبرقروق والسمسم وغيرها.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

 
 

انظر ايضاً

معرض للأعمال اليدوية في ثقافي القامشلي

القامشلي-سانا أقيم في المركز الثقافي العربي بمدينة القامشلي معرض للأعمال اليدوية التراثية