ندوة حول الكتاب الالكتروني والمقروء في ثقافي صافيتا

طرطوس-سانا

نظم المركز الثقافي في صافيتا اليوم ندوة بعنوان “بين الكتاب المقروء والالكتروني وحقوق الملكية الفكرية للكاتب” شارك فيها كل من الكاتب غسان كامل ونوس والشاعر يوسف سويدان.

وقال ونوس في مداخلته إن “الغاية من نظام الملكية الفكرية إرساء توازن سليم بين مصالح المبتكرين ومصالح الجمهور العام وإتاحة بيئة تساعد على ازدهار الإبداع والابتكار” مستعرضا أنواع الملكية الفكرية والحقوق المجاورة لحق الملكية الفكرية.

وأوضح أن الكتاب المقروء “كيان مادي له ألفة وقرب وطبيعة استمرارية وتواصل ثنائي” يستعمل فيه القارئ كل حواسه إضافة إلى التخيل والتأمل من خلاله.

أما مصاعب الكتاب المقروء فاعتبرها موجودة في كلفة الطباعة العالية وكلفة التنقل والحاجة إلى مكان عرضه أو تخزينه وإمكانية تعديله أو تجديده معتبرا أن للكتاب الالكتروني إيجابيات كسهولة نشره وتعميمه والسرعة في انتشاره وإمكانية الحصول عليه دون كلفة وإمكانية تعديله والاقتباس منه بصورة أسرع ومن الصعوبة مصادرته وملاحقته.

كما تحدث الشاعر سويدان في مداخلته عن الفرق بين الكتابين المقروء والالكتروني من حيث المصداقية وحق المؤلف مبينا أن القراءات الالكترونية تساعد في نشر الثقافة الفردية والتواصل مع الآخر.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency