الشريط الإخباري

دراسة أمريكية تثبت صلة بين فترات الجلوس وتصلب الشرايين

لوس أنجلوس-سانا

كشفت دراسة حديثة في الولايات المتحدة أن أحد الأسباب التي تجعل الجلوس لفترات طويلة مضرا بالصحة يعود إلى أن الجلوس يشجع تصلب الشرايين وتكلس رواسب داخلها.

وذكرت “رويترز” أن الأبحاث التي أجريت على متطوعين في منتصف العمر أظهرت أن كل ساعة جلوس إضافية تزيد بنسبة 12 بالمئة فرص تراكم الكالسيوم على الشرايين التاجية وهي علامة مبكرة على الإصابة بأمراض القلب.

وقالت “جوليا كوزليتينا” المشاركة في إعداد الدراسة في المركز الطبي لجامعة جنوب غرب تكساس في دالاس: “هذه واحدة من أولى الدراسات التي تهدف إلى استخلاص الصلة بين فترات الجلوس الطويلة والإصابة بأمراض القلب من خلال تقييم هذه العلامات المبكرة من تصلب شرايين القلب”.

ونصحت كوزليتينا: “بمحاولة أخذ استراحة مدتها ما بين دقيقة وخمس دقائق كل ساعة للوقوف والسير أو صعود السلالم بدلا من استخدام المصعد.. كل ذلك يساعد بقدر قليل”.

وكتب فريق إعداد الدراسة في نشرة الكلية الأمريكية لأمراض القلب أن المشاركين الذين كانوا يمضون فترات أطول في الجلوس هم الأكبر سنا والذين يعانون من أمراض السكري وضغط الدم المرتفع وهم كذلك الأكثر عرضة للإصابة بترسيبات الكالسيوم في الشرايين.

ووفقا للسن وعوامل أخرى ربط الباحثون ساعات الجلوس الإضافية بزيادة مخاطر الإصابة بتصلب الشرايين غير أن وقت ممارسة النشاط البدني لا يرتبط بترسيب الكالسيوم داخل الشرايين.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency