الشريط الإخباري

شمخاني: دعم بعض الدول الأوروبية للتنظيمات الإرهابية في سورية سبب العديد من الأزمات في المنطقة

طهران-سانا

أكد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي علي شمخاني أن السياسات الخاطئة للدول الأوروبية ودعمها للتنظيمات الإرهابية وإرسال الأسلحة إليها كان وراء الازمات في سورية والعراق وليبيا.

وأشار شمخاني خلال لقائه مفوضة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني إلى الدور الذي تضطلع به إيران في مواجهة التنظيمات الارهابية في المنطقة لافتا إلى أن بلاده حريصة على امن واستقرار المنطقة.

وبين أن إيران والاتحاد الاوروبي بدأا تعاونا جيدا في المجالات الاقتصادية والسياسية والطاقة والمواصلات والبيئة ومكافحة الارهاب.

من جهة أخرى أكد شمخاني دعم بلاده لانتخابات مجلس الشعب التي جرت في سورية معتبرا اياها نموذجا للديمقراطية والمشاركة السياسية لجميع افراد الشعب من أجل تقرير مستقبل بلادهم مطالبا الاتحاد الاوروبي باتخاذ “رؤية واقعية في مسار تحقيق إرادة هذا الشعب”.

إلى ذلك قال شمخاني إن “فرض قيود على بعض المسؤولين الايرانيين بذرائع واهية في مجال حقوق الانسان لا يتلاءم مع الاجواء الجديدة للعلاقات بين ايران والاتحاد الاوروبي” مبينا أن ذلك من شأنه زيادة عدم الثقة بين الجانبين .

ورأى شمخاني في المعاملة السيئة من قبل الدول الاوروبية التي عمدت الى طرد وترحيل المهجرين القادمين من الدول التي تواجه الارهاب بانها تصرفات تتعارض مع ادعاءاتهم بحقوق الانسان.

وحول الممارسات التعسفية للاحتلال الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية المحتلة قال شمخاني ان “الكيان الصهيوني بالرغم من الادانات المتعددة في المنظمات الدولية ما زال مستمرا في اقامة المستوطنات وقتل الفلسطينيين” معتبرا ان ” امتلاكه للاسلحة النووية واسلحة الدمار الشامل بشكل غير قانوني يعد تهديدا لامن المنطقة”.

ووصف شمخاني سلوك اميركا في مواصلة استمرار السير بطريق العقوبات وعرقلة تنفيذ التعهدات وفق الاتفاق النووي بأنه “غير بناء” وقال “في حالة استمرار هذا النهج وعدم اتخاد اجراء موءثر لمواجهته من قبل الاتحاد الاوروبي فان ذلك سيترك تاثير سلبيا على طريق التعاون وتنفيذ التعهدات المتبادلة”.

من جانبها نوهت موغيريني بالجهود المبذولة من قبل طهران في طريق تنفيذ الاتفاق النووي موءكدة ان التوصل الى نتائج حقيقية ومن بينها رفع العقوبات المالية هي من بين حقوق ايران وعلى جميع الدول السعي في مسار تعزيز الاتفاق .

وقالت موغيريني “نظرا الى دور ايران المهم في أمن واستقرار المنطقة فان تعاون الاتحاد الاوروبي وايران من شأنه ان يسهل القنوات الدبلوماسية لتسوية الأزمات” .

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency