استعداداً للاستحقاق الدستوري.. المراكز الانتخابية بالمحافظات تستكمل جاهزيتها

محافظات-سانا

أعلن رئيس اللجنة القضائية الفرعية لانتخابات مجلس الشعب في دائرة دمشق الانتخابية القاضي عرفان عدس جاهزية المراكز الانتخابية المخصصة لأبناء المدينة وباقي المحافظات التي تم تحديد مراكز انتخابية خاصة لها بدمشق استعدادا ليوم غد الأربعاء موعد انتخابات مجلس الشعب للدور التشريعي الثاني.

وبين عدس في تصريح لمندوب سانا أن اللجنة تأكدت من جاهزية المراكز الانتخابية وتوفير كل مستلزماتها حيث وصل عددها لنحو ألفي مركز منها 1468 لدمشق و540 لمحافظات دير الزور والرقة وحلب ومناطق حلب وإدلب ودرعا.

وأشار العدس إلى أنه تمت مراعاة الكثافة السكانية في تحديد عدد المراكز في كل منطقة وحي من أحياء دمشق وبشكل يسمح أن يؤدي المواطن حقه الانتخابي بكل يسر وسهولة.

بدوره ذكر رئيس اللجنة القضائية الفرعية لانتخابات مجلس الشعب في دائرة ريف دمشق الانتخابية القاضي سليمان كرباج أن اللجنة قامت بجولات ميدانية على المراكز الانتخابية المخصصة لانتخابات ابناء المحافظة وباقي المحافظات التي تم تحديد مراكز انتخابية خاصة لها في ريف دمشق.

وفي تصريح مماثل بين كرباج أن عدد المراكز الانتخابية وصل لنحو 850 مركزا بما فيها مراكز مخصصة لمحافظات دير الزور ودرعا والرقة ومناطق حلب وإدلب مشيرا إلى أن عدد مرشحي المحافظة وصل إلى 220 مرشحا منهم 5 مرشحين للفئة /أ/ و170 مرشحا للفئة /ب/ يتنافسون على 19 مقعدا 10 منها للفئة /أ/ و9 للفئة /ب/.

محافظة طرطوس تستكمل استعداداتها لانتخابات مجلس الشعب في 816 مركزا انتخابيا

إلى ذلك استكملت محافظة طرطوس استعداداتها لانتخابات مجلس الشعب في جميع المراكز الانتخابية البالغ عددها 816 مركزا.

رئيس اللجنة القضائية الفرعية لانتخابات مجلس الشعب في طرطوس القاضي جابر قاسم بين في تصريح لمراسلة سانا أن القائمين على المراكز تسلموا صناديق الاقتراع وكل مستلزمات العملية الانتخابية.

وفي بيان تفصيلي لتوزع المراكز في عموم المحافظة أشار أمين عام المحافظة عزيز ونوس إلى أن مدينة طرطوس تضم 98 مركزا ومنطقة طرطوس 163 مركزا والدريكيش 106 مراكز والشيخ بدر 78 مركزا وصافيتا 157 مركزا وبانياس 116 مركزا والقدموس 57 مركزا ما يصل مجموعه إلى 775 مركزا لأبناء المحافظة إضافة إلى 41 مركزا مخصصا للوافدين.

ولفت ونوس إلى تخصيص ناخبي مدينة حلب ب 18 مركزا ومناطق حلب ب 14 مركزا ومحافظة ادلب بخمسة مراكز ومحافظة الرقة بأربعة مراكز.

وتعد محافظة طرطوس دائرة انتخابية تحظى ب 13 مقعدا ويصل عدد ناخبيها إلى نحو 708790 ناخبا.

اللجنتان القضائيتان الفرعيتان لانتخابات مجلس الشعب بحماة وحمص تواصلان استعداداتهما لتأمين حسن سير العملية الانتخابية

في السياق نفسه أكد رئيس اللجنة القضائية الفرعية لانتخابات مجلس الشعب في دائرة حماة القاضي سامر الطرشة اتخاذ الاستعدادات والتجهيزات الفنية اللازمة بالتنسيق مع الجهات الإدارية في المحافظة لتأمين حسن سير العملية الانتخابية في عموم مناطق المحافظة استعدادا ليوم غد الأربعاء موعد انتخابات مجلس الشعب للدور التشريعي الثاني.

ولفت الطرشة في تصريح لسانا إلى تشكيل 741 لجنة للإشراف على المراكز الانتخابية مهمتها ضمان حسن تنظيم سير عملية الانتخابات والإبلاغ عن أي أعمال أو تجاوزات قد يرتكبها البعض.

وفي حمص أفاد رئيس اللجنة القضائية الفرعية القاضي غياث رحيمة بأنه يتم حاليا توزيع الصناديق الانتخابية على المراكز في جميع مناطق المحافظة على ان تنتهي عملية التوزيع مع نهاية الدوام الرسمي اليوم لتكون جاهزة للعملية الانتخابية يوم غد.

وأشار رحيمة في تصريح مماثل الى أن اللجنة القضائية الفرعية تستمر بتصديق الوكالات للمرشحين بشكل مفتوح وفق القوانين والانظمة النافذة لافتا إلى تحديد جميع المراكز الانتخابية بالمحافظة وعددها 661 مركزا و 837 صندوقا حيث تم تخصيص تدمر بـ 4 مراكز والقريتين بمركزين كما تم تخصيص مركز الدبوسية الحدودي بصندوقين ومركز جسر تمار الحدودي بصندوق.

ولفت رحيمة إلى تحديد مدرسة حنا مينا في حي النازحين بمدينة حمص كمركز انتخاب لأبناء مدينة القنيطرة المقيمين بحمص.

يذكر ان عدد المرشحين في محافظة حمص بلغ 168 مرشحا يتنافسون على عضوية 23 مقعدا في مجلس الشعب.

استكمال تجهيزات المراكز الانتخابية في اللاذقية استعدادا للاستحقاق الدستوري 

إلى ذلك قال رئيس اللجنة القضائية الفرعية لانتخابات مجلس الشعب باللاذقية القاضي صالح وهبة.. ان الجهات المعنية في المحافظة تعمل على “وضع اللمسات الأخيرة” لاستكمال تجهيز المراكز الانتخابية ونقل صناديق الاقتراع إليها استعدادا ليوم غد موعد انتخابات مجلس الشعب للدور التشريعي الثاني.

وفي تصريح لمراسل سانا بين وهبة أنه تم تجهيز 990 مركزاً لأبناء المحافظة و57 مركزاً لأبناء محافظات الرقة وإدلب وحلب ومناطق حلب المقيمين في اللاذقية توزعت على مدن اللاذقية وجبلة والقرداحة والحفة وأريافها لتسهيل العملية الانتخابية على المواطنين.

بدوره أشار قائد شرطة المحافظة اللواء ياسر الشريطي في تصريح مماثل عقب اجتماعه مع مديري المناطق ورؤساء الأقسام وعدد من ضباط الشرطة إلى اتخاذ كل الإجراءات والاحتياطات اللازمة بالتعاون مع لجان مراكز الانتخابات لضمان حسن سير العملية الانتخابية بما في ذلك تامين وصول الناخبين إلى المراكز وحفظ النظام داخلها وتامين استلام الصناديق بعد انتهاء الانتخابات.

من جهته أكد رئيس مجلس مدينة اللاذقية المهندس صديق مطره جي “أن المجلس يضع كل إمكاناته الفنية والتقنية بالتعاون مع لجان الأحياء والمخاتير كل في منطقته لإنجاح هذا الاستحقاق الدستوري”.

ويتنافس نحوم 500 مرشح عن محافظة اللاذقية على 17 مقعدا.

تشكيل غرفتي عمليات في مدينتي الحسكة والقامشلي لمتابعة سير إجراء الانتخابات 

كما أنهت محافظة الحسكة الاجراءات اللازمة لإنجاز انتخابات مجلس الشعب للدور التشريعي الثاني يوم غد الأربعاء.

وفي تصريح لمراسل سانا ذكر محافظ الحسكة المهندس محمد زعال العلي أن المحافظة أنجزت جميع الإجراءات المطلوبة لإنجاح العملية الانتخابية في مراكز الانتخاب التي تم تحديدها في مدينتي الحسكة والقامشلي حيث تم تأمين الصناديق والأوراق المطلوبة والحماية اللازمة لهذه المراكز مشيرا إلى أنه تم تشكيل غرفتي عمليات في مدينتي الحسكة والقامشلي لمتابعة سير إجراء الانتخابات منذ الصباح الباكر وحتى إغلاق الصناديق.

بدوره أوضح رئيس اللجنة القضائية الفرعية لانتخابات مجلس الشعب القاضي ايلي ميرو أن اللجنة بالتنسيق والتعاون مع المحافظة حددت 368 مركزا منها 199 مركزا في الحسكة و 169 مركزا في القامشلي وريفها إضافة إلى تحديد 15 مركزا لدائرة دير الزور منها 11 مركزا في مدينة الحسكة و 4 مراكز في القامشلي وتحديد 7 مراكز لدائرة الرقة 3 منها في الحسكة و 4 في القامشلي.

قائد شرطة محافظة الحسكة اللواء فايز غازي أكد أن قيادة الشرطة اتخذت كل الإجراءات اللازمة لضمان سير الانتخابات بشكل مريح وامن حيث تم تخصيص المراكز الانتخابية بعدد من عناصر قوى الامن الداخلي لتقديم المؤازرة والدعم للجان المكلفة في هذه المراكز واتخاذ إجراءات الأمان اللازمة لافتا إلى أن قيادة الشرطة مسؤولة عن تامين انتقال الصناديق الانتخابية من وإلى اللجان الفرعية للانتخاب في المحافظة.

تحديد 344 مركزاً انتخابياً لأبناء محافظة السويداء بالإضافة إلى ثلاثة مراكز لأبناء محافظتي درعا والقنيطرة

كما اتخذت اللجنة القضائية الفرعية لانتخابات مجلس الشعب بالسويداء بالتعاون مع الجهات الإدارية المعنية بالمحافظة الاستعدادات والتحضيرات اللازمة لانتخابات مجلس الشعب للدور التشريعي الثاني يوم غد الأربعاء.

وفي تصريح لـ سانا بين رئيس اللجنة القضائية الفرعية بالسويداء القاضي سامي الشريطي أن اللجنة بالتعاون مع الجهات الإدارية المعنية بالمحافظة أنجزت جميع الاستعدادات والتحضيرات اللازمة لانتخابات مجلس الشعب بما يضمن حسن سير العملية الانتخابية ونجاحها بإشراف قضائي مستقل وحيادي.

وأشار الشريطي إلى تحديد 344 مركزاً انتخابياً لأبناء المحافظة بالإضافة إلى ثلاثة مراكز لأبناء محافظتي درعا والقنيطرة موزعة بواقع مركز واحد في كل من مدينتي السويداء وشهبا وبلدة القريا بالإضافة إلى تشكيل اللجان الانتخابية في جميع المراكز بحيث تضم كل لجنة رئيساً وعضوين في كل مركز انتخابي.

وأضاف رئيس اللجنة أن لجان المراكز الانتخابية أدت اليمين القانونية وتم إعطاوءها التعليمات اللازمة والتأكيد على ضرورة القيام بالمهام الموكلة إليها بكل صدق وأمانة وحيادية والوقوف على مسافة واحدة من جميع المرشحين مبينا إجراء تصديق عدد كبير من الوكالات من قبل اللجنة القضائية الفرعية بالمحافظة والمتضمنة تسمية وكلاء المرشحين والقيام بمهامهم في المراكز الانتخابية خلال فرز الأصوات وفقاً للقوانين والأنظمة النافذة.

في السياق ذاته أكد محافظ القنيطرة احمد شيخ عبد القادر أن المحافظة وبالتعاون مع اللجنة القضائية الفرعية والجهات المعنية استكملت مستلزمات العملية الانتخابية في جميع المراكز الانتخابية على ارض المحافظة وفي تجمعات النازحين.

وأوضح عبد القادر في تصريح لمراسل سانا أن عدد المراكز الانتخابية لدائرة محافظة القنيطرة يبلغ 110 مراكز انتخابية منها 24 مركزا في المحافظة و23 مركزا انتخابيا في دمشق و57 مركزا في ريف دمشق ومركز انتخاب واحد في حمص و5 مراكز في درعا لافتا إلى أن توزيع المراكز الانتخابية تم مع مراعاة كثافة السكان وتوزعهم.

ويتنافس في محافظة القنيطرة 238 مرشحا ومرشحة.

بدء مرحلة الصمت الانتخابي لانتخابات مجلس الشعب

وبدأت عند الساعة السابعة من صباح اليوم مرحلة الصمت الانتخابي لانتخابات مجلس الشعب.

رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات القاضي هشام الشعار أشار في تصريح سابق لسانا.. إلى أنه لا يحق لأي مرشح لانتخابات مجلس الشعب إجراء أي شكل من أشكال الدعاية الانتخابية اعتبارا من الساعة السابعة من صباح يوم الثلاثاء 12 نيسان 2016 موضحا أن الجهات المعنية في المحافظات ستتكفل بإزالة اللافتات واللوحات والاعلانات الخاصة بالمرشحين.

وحسب المادة 58 من قانون الانتخابات العامة توقف الدعاية الانتخابية للمرشحين قبل أربع وعشرين ساعة من التاريخ المحدد للانتخاب ولا يجوز لأي شخص أن يقوم بعد توقف الدعاية الانتخابية بنفسه أو بوساطة الغير بتوزيع برامج أو منشورات أو غير ذلك من وسائل الدعاية الانتخابية.

وحدد المرسوم رقم 63 لعام 2016 موعد انتخابات مجلس الشعب للدور التشريعي الثاني في الثالث عشر من نيسان الجاري.

وتبدأ عند السابعة صباحا من يوم غد الأربعاء انتخابات مجلس الشعب للدور التشريعي الثاني على أن تقفل الصناديق في تمام الساعة السابعة من مساء ذلك اليوم ويجوز بقرار من اللجنة العليا للانتخابات تمديد فترة الانتخاب لمدة خمس ساعات على الاكثر في مراكز الانتخاب كلها أو في بعضها حسب المادة 64 من قانون الانتخابات العامة.

ويتجاوز عدد المراكز الانتخابية في مختلف المحافظات نحو 7 آلاف مركز وعدد المرشحين نحو 3 آلاف مرشح موزعين على القطاعين أ و ب.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

وزير العدل: تراجع نسبة المشاركة في انتخابات مجلس الشعب يعود إلى وباء كورونا ووجود سوريين في الخارج

دمشق-سانا بين وزير العدل القاضي هشام الشعار أن عدد من يحق لهم الاقتراع وفق سجلات …