الشريط الإخباري

شكور: سورية مستعدة للتعاون ضمن جهد مشترك تحت مظلة اليونيسكو لترميم آثار تدمر

باريس – سانا

أكدت السفيرة لمياء شكور المندوب الدائم للجمهورية العربية السورية لدى اليونيسكو استعداد سورية للتعاون ضمن جهد مشترك تحت مظلة اليونيسكو لترميم مدينة تدمر الأثرية بعد استعادتها من إرهابيي “داعش” داعية الدول الأعضاء الصديقة والحليفة إلى دعم مشروع القرار المدرج على جدول أعمال الدورة 199 الراهنة للمجلس التنفيذي للمنظمة لتعبئة الجهود لصون وإعادة إحياء التراث الثقافي في مدينة تدمر الأثرية.

وأشارت السفيرة شكور في مداخلة خلال افتتاح الدورة 199 للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونيسكو الذي عقد في باريس مؤخراً إلى أن “الجهد الدولي من أجل إعادة وإحياء وترميم ما تضرر في مدينة تدمر الاثرية وغيرها من المواقع الأثرية المتضررة في سورية سيبلور ملامح تلك اللحظة التدمرية الاستثنائية في تاريخ الإنسانية المعاصر”.

ودعت شكور الدول الأعضاء بالمنظمة إلى إعادة إحياء ما تضرر في مدينة تدمر بعد استعادتها من إرهابيي تنظيم “داعش” ومواصلة تعبئة الجهود والخبرات والموارد المالية المتاحة وإقامة شراكات أممية ودولية مع الدول الأعضاء الحليفة وفي مقدمتها الاتحاد الروسي لتكريس حقبة جديدة لإعلاء الحضارات وهزيمة عدو الإنسانية في القرن الواحد والعشرين وهو الإرهاب.

ولفتت شكور إلى أن مدينة تدمر انبعثت إلى الحياة من جديد بعد استعادتها من قبل أبطال الجيش العربي السوري من التنظيمات الإرهابية وقالت إن “تدمر تنبعث من بين الرماد وها هو العالم بأسره ينحني بإكبار أمام شموخها ومقاومتها” مشيرة إلى أن سورية فقدت شهداء من أهالي المدينة ومن القيمين على تراثها فكانت شهادة العلامة الدكتور خالد الأسعد الذي سيبقى أبداً شامخاً كنخيل تدمر.

وأوضحت شكور أن المكانة الأممية لمنظمة اليونيسكو ودورها الرائد ضمن منظمات الأمم المتحدة ومساهماتها الناجعة في إعادة إحياء مواقع أخرى للتراث الإنساني العالمي كانت تضررت من جراء الكوارث والنزاعات والحروب تؤسس لتعاون وثيق مع الحكومة السورية والجهات المؤسسية الوطنية ذات الصلة ما يتطلب تعبئة واسعة للوفورات وللخبرات وللمقدرات الدولية والأممية تلك الممنوحة والمقدمة من الدول الأعضاء والصديقة في المنظمة.

وكانت وحدات من الجيش العربي السوري ومجموعات الدفاع الشعبية أعادت مؤخراً الأمن والاستقرار لمدينة تدمر وأحكمت سيطرتها على المطار والمدينة الأثرية المدرجة على لائحة اليونيسكو للتراث العالمي بعد تكبيد إرهابيي “داعش” مئات القتلى وخسائر كبيرة بالآليات والعتاد.

ونوهت “شكور” بمواقف السفراء المندوبين الدائمين للدول الأعضاء التي أدانت الخسارة بالأرواح التي تكبدتها سورية خلال الأزمة الراهنة والأضرار التي طالت التراث الثقافي والإنساني والتداعيات المأساوية على الإرث التاريخي الحضاري السوري ومنها تشويه الموروث الثقافي المادي وغير المادي والنهب والإتجار غير المشروع الذي لحق بالممتلكات الثقافية والأثرية في سورية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency