الشريط الإخباري

حل حزب “الحرية والعدالة” نهائيا والقوات المصرية تقضي على 60 إرهابيا

القاهرة-سانا

أعلنت القوات المسلحة المصرية عن مقتل 60 إرهابيا تكفيريا خلال حملاتها التي قامت بها خلال الـ 12 يوما الماضية بالتعاون مع الأجهزة الأمنية للقضاء على البؤر الإرهابية والإجرامية في سيناء والحدود الغربية.

وأكدت القوات المسلحة في بيان اليوم أن جهودها في سيناء أسفرت أيضا عن القبض على 102 فرد من العناصر المشتبه بتورطها في هجمات إرهابية وتدمير 123 مقرا وحرق 247 وكرا و6 مزارع تستخدمها الجماعات التكفيرية في استهداف عناصر القوات المسلحة والشرطة إضافة إلى تدمير 24 سيارة و118 دراجة نارية بدون لوحات معدنية وتسليم 9 سيارات اخرى الى الشرطة المدنية.

وأشار البيان أنه تم اكتشاف وتدمير 17 فتحة نفق قرب خط الحدود الدولية بمدينة رفح عثر بداخلها على بندقيتين آليتين و 8 دانات مدافع هاون و6 زجاجات مولوتوف و26 خزنة وكمية من الذخيرة مختلفة الاعيرة و67 قطعة لمعدات وأجزاء من أسلحة مختلفة.

وتم في نطاق المنطقة الغربية العسكرية على الحدود مع ليبيا القبض على 59 متسللا جنوب معبر السلوم وضبط 5 سيارات دفع رباعي محملة بـ 6 آلاف كرتونة سجائر بكل من سيوة وبئر النص وضبط سيارة أخرى محملة بأكثر من 850 الف قرص من عقار الترامادول المخدر جنوب مدينة مطروح.

في سياق آخر صدرت المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة في مصر حكما نهائيا وباتا بحل حزب /الحرية والعدالة/الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسليمن الارهابية وذلك على ضوء الطلب المقدم إليها بهذا الشأن من لجنة شؤون الأحزاب السياسية.

وتضمن الحكم الذي صدر خلال جلسة اليوم برئاسة المستشار فريد نزيه تناغو رئيس مجلس الدولة تصفية جميع أموال وممتلكات الحزب وعودتها للخزانة العامة للدولة مع عدم قبول 10 دعاوى أخرى بهذا الشأن أقامها أفراد.

وكانت لجنة شؤون الأحزاب أوردت في طلبها المرفوع إلى دائرة شؤون الأحزاب السياسية بالمحكمة الإدارية العليا إلى ما تسلمته من تقارير قضائية وأمنية تفيد تورط الحزب وأعضائه في أعمال عنف وجرائم إرهابية ضد البلاد عقب ثورة 30 حزيران عام 2013.

وجاء بالطلب أن التحقيقات أثبتت تورط الحزب الذي ينطق بلسان جماعة الإخوان المسلمين ويضم في عضويته عددا كبيرا من قياداتها وأعضاء مكتب إرشادها في التخطيط وتنفيذ أعمال عنف ضد أبناء الشعب المصري تمثلت في جرائم تكدر السلم العام وتندرج تحت بند جرائم الإرهاب وأن الحزب هو جزء لا يتجزأ من الجماعة ولا يعمل بمنأى عنها الأمر الذي يستوجب حله واعتباره والعدم سواء.