الشريط الإخباري

حزب الشعب الجمهوري التركي ينتقد صمت أردوغان إزاء جرائم الإرهابيين

أنقرة-سانا
انتقد حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض صمت حكومة حزب العدالة والتنمية بزعامة رجب طيب أردوغان إزاء جرائم ما يسمى تنظيم دولة العراق والشام الإرهابي في المنطقة.
ولفت فاروق لوغ اوغلو نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري إلى جرائم هذا التنظيم الارهابي في العراق واستهدافه التراث الثقافي والتاريخي العراقي وتدميره.
ونقل موقع راست خبر التركي عن لوغ أوغلو قوله في مؤتمر صحفي عقده في البرلمان التركي اليوم ان حكومة حزب العدالة و التنمية تلتزم الصمت الكامل ازاء جرائم التنظيم الارهابي.
وانتقد لوغ اوغلو وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو بشأن موقفه ازاء الرهائن الاتراك المحتجزين لدى هذا التنظيم في مدينة الموصل العراقية ودعاه الى تقديم استقالته مشيرا إلى أنه “كان ينبغي على داود اوغلو تقديم استقالته منذ زمن بعيد او تحرير الرهائن الاتراك”.
وحول الانتخابات الرئاسية عبر لوغ اوغلو عن قلقه من وقوع احداث سلبية خلال نقل اوراق الاقتراع من دول المهجر الى تركيا.
كما انتقد لوغ اوغلو اسلوب اردوغان و قال “يملك اردوغان عقلية غريبة حيث يتدخل باسلوب حياة المرأة التركية وطريقة ولادتها وضحكها وتربيتها” في اشارة إلى مطالبة اردوغان بعدم ضحك النساء في العلن وهو ما اثار جدلا واسعا في الاوساط التركية مشيرا الى ان هذه العقلية التي تتدخل بجميع شؤون المواطنين مستعدة للتدخل بعقيدتهم وفرض اشياء محددة عليهم في نهاية المطاف على غرار ما يفعل تنظيم دولة العراق والشام الارهابي.
من جهة ثانية قال كمال كليتشدار اوغلو رئيس حزب الشعب الجمهوري ان اردوغان مستعد للتضحية بجميع القيم ولاسيما الدينية والعقائدية وحتى بأسرته من أجل ضمان مستقبله السياسي.
ونقلت صحيفة جمهورييت التركية عن كليتشدار اوغلو قوله في حديث لتلفزيون “سي ان ان ترك” إن تركيا بحاجة إلى إصلاح أخلاقي وإن عدم تنفيذ اصلاح أخلاقي يعرض مستقبل تركيا للخطر لافتا إلى خوف رجال الأعمال الأتراك من التبرع للمرشحين في الانتخابات الرئاسية نتيجة ضغط حكومة اردوغان مؤكدا أن تركيا تخوض الانتخابات الرئاسية في ظل قمع يمارسه الديكتاتور اردوغان.
وفي هذا السياق أعلن خورشيد جونش النائب عن حزب الشعب الجمهوري عن استعداده لتقديم شكوى قضائية ضد اردوغان نتيجة انتهاكه المادة العاشرة من الدستور التركي و المادتين /122/ و /216/ من قانون العقوبات التركي وذلك بعد حديث اردوغان الذي اهان فيه الارمن.
ونقل موقع اودا تي في التركي عن جونش قوله على تويتر “إن اردوغان يعتبر الانتماء الى الطائفة الارمنية امر قبيح” مشيرا الى أن “التفكير بهذه الطريقة لا يعتبر سوى تمييز عرقي دنيء”.
وبين جونش أن “الشعب التركي سينتخب شخصا يمارس التمييز العرقي وليس رجلا طاغية فقط اذا ما صوت لصالح اردوغان في الانتخابات الرئاسية” موضحا أن من اغتال الصحفي الارمني هرانت دينك هي ذهنية مرشح حزب العدالة و التنمية للانتخابات الرئاسية.
وذكر جونش بالرسالة التي وجهها أردوغان نفسه للارمن في 24 نيسان الماضي ليعلن عن صداقته لهم وقال إن “أردوغان يملك عقلية عنصرية وهو غير صادق في مشاعره تجاه الارمن”.
وكان أردوغان أعلن عن ترشحه للانتخابات الرئاسية المقررة في العاشر من آب الجاري رغم الفضائح المالية والسياسية والاجراءات القمعية التي ارتكبها خلال الفترات الماضية ضد الشعب التركي وأجهزة القضاء ومؤسسات الدولة ووسائل التواصل الاجتماعي.

انظر ايضاً

مباحثات روسية كورية ديمقراطية في مجال التعاون الأمني

بيونغ يانغ-سانا بحث رئيس الاستخبارات الروسية سيرغي ناريشكين مع وزير أمن الدولة في كوريا الديمقراطية