الشريط الإخباري

تين الهبول.. أكلة تراثية تقدم ضيافة للزوار في مصياف

حماة – سانا
لا يكاد يخلو بيت في منطقة مصياف من تين الهبول فهي أكلة توارثها أهل المنطقة عن أجدادهم وهي حلوى البيت التي يجب ألا تنقطع منه صيفا أو شتاء كما أنها تقدم ضيافة للزوار.

وتتفنن نساء المنطقة في صناعة تين الهبول التي تعلمنها من أمهاتهن معتمدات على ما تجود به أرض المنطقة من أصناف التين المتنوعة كالأحمر والسماقي والفرزي والملي.

وفي حديث لنشرة “سانا- سياحة ومجتمع – شرحت مريم بركات من قرية الزينة التابعة لمنطقة مصياف طريقة صناعة تين الهبول قائلة إنه بعد نضج ثمار التين ينتقى منها الجيدة ويتم نشرها على سطح المنزل نحو عشرين يوما تكون خلالها معرضة لأشعة الشمس حتى تجف تماما، مضيفة أنه بعد أن تجف ثمار التين تماما يتم تجميعها في وعاء معدني مثقب يسمى “الغربولة” وتوضع فوق وعاء معدني آخر يحتوب على الماء يكون موضوعا على النار وتترك ثمار التين المجفف حتى تطهى على البخار بشكل كامل.

وقالت بركات بعد ذلك يتم فرز الناتج إلى قسمين الأول يضاف إليه السكر بحسب الرغبة ليكون مؤونة للشتاء بعد وضعه في أوعية معدنية خاصة والقسم الآخر يعجن مع بعضه ويقطع إلى قطع بحجم قبضة اليد ويغمس بحبات من القمح مجروشة بشكل ناعم تسمى “الفريفور” وتصبح جاهزة للتناول فورا مع إمكانية إضافة بعض المكسرات إليها كالجوز أو اللوز لتصبح أكثر فائدة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

تين الهبول بريف حماة.. طقوس اجتماعية مميزة وعادات متوارثة

حماة-سانا تين الهبول أكلة شعبية تشتهر بها منطقة مصياف في ريف حماة الغربي وخاصة طير …