قوس النصر.. شاهد على الحضارات التي تعاقبت على مدينة السويداء

السويداء – سانا

يشكل قوس النصر أحد المعالم الأثرية المهمة لمدينة السويداء وهو من الشواهد الحية على الحضارات التي تعاقبت على المدينة وجعلت منها متحفا مفتوحا في الهواء الطلق.

ويشير رئيس دائرة آثار السويداء حسين زين الدين إلى أن قوس النصر يعود إلى العصر النبطي في الفترة ما بين القرن الأول قبل الميلاد والقرن الأول الميلادي ويقود إليه شارع مستقيم يمتد من البوابة الغربية الأثرية لمدينة السويداء الواقعة إلى الغرب من دوار قصر النجمة باتجاه الشرق.

ويبيّن زين الدين أن القوس الواقع وسط مدينة السويداء جرى تحويله في الفترة البيزنطية في القرن الرابع الميلادي إلى قوس لكنيسة بيزنطية تعرف بالكنسية الصغرى، لافتا إلى أهمية هذا المعلم الأثري لإرتباطه ببوابات السويداء الأثرية التي ظهر منها حتى الآن البوابة الغربية.

وإلى الشرق من القوس تظهر مجموعة أعمدة أثرية يرجح أنها كانت تحمل قنوات المياه إلى معبد المياه غربا وقد بدأ الكشف على المعبد والأعمدة منذ عام 1994 حيث توجد في المنطقة نفسها مجموعة من الآثار القديمة المدفونة تحت الشارع المحوري وتحت البيوت الحجرية المنتشرة في المنطقة.

ويلفت زين الدين إلى أن تاريخ السكن في المدينة يعود إلى الألف الثانية قبل الميلاد حيث تقسم إلى ثلاثة أحياء وهي المدينة العليا التي تم خلال السنوات الماضية الكشف عن سورها وقلعتها وقصر الحاكم وعن عناصر سكنية كنعانية وآرامية في الجهة الشمالية الغربية منها والحي الشرقي الذي يعود إلى نهاية العصر الهلنستي ويتضمن المعبد النبطي والبركة الكبيرة المكشوفة “بركة الحج” والحي الجنوبي الذي يعود للفترة البيزنطية ويتضمن المسرح والكنيسة الصغرى والأوديون وكاتدرائية ومعبد آلهة المياه بالإضافة إلى وجود مجاري قنوات مائية مخربة أو مسقوفة ما زالت بحالة جيدة.

كما تشتهر مدينة السويداء بوجود أوابد أثرية رومانية عديدة تنتشر أيضا في كل أرجاء المحافظة وتتمثل في المعابد والقصور والأعمدة والمسارح والحمامات الرومانية والبوابات وخزانات وأقنية المياه الرومانية واليونانية والجسور والمساكن القديمة بالإضافة إلى مناطق أثرية كثيرة يعود تاريخ بعضها إلى العصر الحجري الأول بدليل الكهوف والمواقع التي استوطن بها الإنسان القديم.

يشار إلى أن مدينة السويداء تتميز بمتحفها الذي يضم العديد من أوابد المحافظة الأثرية إلى جانب امتلاكها مقومات ثقافية وتاريخية تؤهلها لتكون ضمن خريطة السياحية الوطنية حيث المواقع المميزة والأوابد التي تروب فصولا من حضارة سورية الموغلة في القدم.

 

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

آثار السويداء توثق 36 مدفنا في المدينة القديمة تعود إلى العصر البرونزي

السويداء-سانا وثقت دائرة آثار السويداء نحو 36 مدفناً مقبباً في موقع قصر نجمة غرب مدينة …