الشريط الإخباري

نحو35 ألف خدمة طبية وعلاجية في مشفى القامشلي خلال شهر وقريبا برنامج مساحات صديقة للطفولة في الحسكة

الحسكة- سانا

تجاوز عدد خدمات المشفى الوطني في مدينة القامشلي خلال شهر كانون الثاني الماضي نحو 35 ألف خدمة طبية ودوائية.

وتوزعت الخدمات حسب مدير الهيئة العامة لمشفى القامشلي الدكتور عمر العاكوب على خدمات في قسم الاسعاف لنحو 13 ألف مراجع وخدمات العيادات الخارجية لنحو2181 مراجعا إضافة إلى إجراء نحو 11 ألف تحليل مخبري ونحو 4 آلاف صور أشعة وطبقي محوري وايكو و377 عملية جراحية ونسائية و725 جلسة غسيل الكلية.

وبين العاكوب أنه تم مؤخرا استلام كميات من مختلف أنواع الأدوية والمستحضرات الطبية والاسعافية إلى جانب تجهيز غرفة لاستقبال أي حالات مشتبهة بمرض انفلونزا اتش ون ان ون وإجراء التحاليل اللازمة عليها.
ووفر مشفى القامشلي في العام الماضي أكثر من 480 ألفا من الخدمة الطبية والعلاجية.

وفي سياق آخر وصل عدد المستفيدين من الخدمات الصحية التي توفرها بطريركية الروم الأرثوذكس في مدينة الحسكة ضمن فعاليات برنامجها الصحي الى نحو 240 مريضا وقال منسق برامج البطريركية أفرام آسيو بالحسكة في تصريح لمراسل سانا ان الخدمات تضمنت 125 ولادة طبيعية وقيصرية و115 عملية جراحية.

واوضح آسيو أن العمليات الجراحية أجريت في المستشفيات الخاصة بمدينة الحسكة على نفقة البطريركية للمرضى من العائلات المحتاجة والوافدة من خارج المحافظة إلى جانب تأمين الأدوية اللازمة للمصابين بالأمراض المزمنة من هذه الأسر.

وتستعد البطريركية حسب آسيو لإطلاق برنامج مساحات صديقة للطفولة خلال الشهر الجاري ضمن مشروع يستمر لمدة 9 أشهر ويشمل تنفيذ نشاطات لاصفية وفنية وترفيهية وموسيقية ورياضية ودعم نفسي لنحو 450 طفلا من الذين تعرضوا للأذى النفسي من داخل وخارج محافظة الحسكة خلال فترة الأزمة الراهنة.

وتتكفل البطريركية حاليا بتغطية نفقات الدورات التعليمية في المدارس والمعاهد الخاصة لنحو 100 طالب وتلميذ من صفوف التعليم الأساسي والشهادة الثانوية العامة من العائلات المحتاجة في مدينة الحسكة والوافدين إليها إضافة الى تنفيذ أعمال الصيانة والترميم لعدد من المدارس المتضررة ومراكز الإقامة المؤقتة للوافدين بمدينة الحسكة.

انظر ايضاً

المشفى الوطني في القامشلي يقدم أكثر من 44 ألف خدمة صحية خلال الشهر الماضي

الحسكة-سانا قدم المشفى الوطني في مدينة القامشلي خلال شهر تشرين الأول الماضي 650ر44 ألف خدمة …