الشريط الإخباري

مديرية آثار حمص تتابع أعمال الدراسة والترميم للمباني الأثرية

حمص -سانا

تقوم مديرية الآثار في حمص حاليا بدراسة مشروع إعادة تأهيل مبنى الدائرة والمتحف الواقع ضمنها في شارع القوتلي بقيمة تبلغ 15 مليون ليرة.

وأكد المهندس حسام حاميش مدير الآثار بحمص لمراسلة سانا أنه تتم حاليا بالإضافة إلى دراسة مشروع إعادة تأهيل المبنى استكمال أعمال الترميم في قصر الزهراوي والتي كانت بدات نهاية العام الماضي بقيمة تبلغ 5 ملايين ليرة بالإضافة إلى الأعمال الجارية في جامع الأوزاعي بحمص القديمة.

وأضاف إن المديرية تقوم أيضا بإجراء كشف إسعافي ترميمي لجامع الدالاتي الواقع شرقي الساعة القديمة أول مدخل حي الحميدية والعمل على توثيق المباني الأثرية القديمة للحفاظ عليها علما أن المواقع الأثرية المسجلة رسميا في المحافظة تبلغ 123 تلا وموقعا أثريا.

وأوضح أن المديرية أنجزت نهاية العام الماضي بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أعمال إزالة الأنقاض وفرز الأحجار الأثرية لسور الأربعين لتتم إعادة بنائه خلال وقت قريب وبنفس الأحجار للحفاظ على خصوصيته الاثرية لافتا إلى أن سور الأربعين هو السور المحيط بمدينة حمص القديمة ويأخذ الشكل المستطيلي كما أن أساساته تعود إلى العهد الروماني أما الجزء العلوى منه فيعود إلى الفترة الإسلامية.

وبين أن السور شهد بعد تعرضه للهدم خلال فترات متتابعة أكبر نسبة ترميم في العهد المملوكي مؤكدا أن المديرية تقوم بأعمال المراقبة الدائمة لأجزاء من السور وخاصة عند منح تراخيص البناء بهدف مراقبة أعمال الحفر والكشف عن بقاياه وبعض أجزائه للحفاظ عليها.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

تكريم عمال عثروا على قطع أثرية وأعادوها في حمص

حمص-سانا كرمت مديرية آثار حمص اليوم العمال الثلاثة الذين عثروا على الحقيبة التي تحتوي قطعاً …