الشريط الإخباري

قاض سابق في محكمة حقوق الإنسان الأوروبية : القضاء في تركيا لم يعد مستقلا وهو يتلقى التعليمات من أردوغان مباشرة

أنقرة-سانا

أكد القاضي السابق في محكمة حقوق الإنسان الأوروبية رضا تورامان أن النظام التركي بزعامة رجب أردوغان بدأ يتحول من الديكتاتوري الى الفاشي ما يهدد مستقبل تركيا.

وقال تورامان خلال ندوة اليوم للتضامن مع الصحفيين جان دوندار رئيس تحرير صحيفة جمهورييت واردم غول المعتقلين منذ شهرين على خلفية نشرهما تسجيلا مصورا يثبت ارسال النظام التركى اسلحة ومعدات عسكرية الى التنظيمات الارهابية فى سورية “إن القضاء في تركيا لم يعد مستقلا وهو يتلقى التعليمات من اردوغان مباشرة وهو ما اشار اليه نائب رئيس الوزراء السابق بولنت ارينج قبل عدة ايام” .

وكانت قوات أردوغان اعتقلت الصحفيين المذكورين بعد نشرهما تسجيلات فيديو فى أيار الماضى تظهر نقل أسلحة ومعدات عسكرية مخبأة تحت علب الادوية بواسطة شاحنات تابعة لجهاز المخابرات التركى الى التنظيمات الارهابية فى سورية مطلع عام /2014/ فيما طالبت النيابة العامة التركية الخاضعة لسيطرة نظام أردوغان الاربعاء الماضى بالسجن مدى الحياة لدوندار وغول بسبب نشرهما تلك الفيديوهات.

ولفت تورامان الى خطورة اعتقال دوندار وغول دون اي مبررات قانونية موضحا ان قرار الإعتقال جاء بناء على شكوى شخصية من اردوغان وهو ما لم يشهده التاريخ التركي كما لم يشهد التاريخ ان شن رئيس دولة حملة شخصية ومباشرة ضد إعلاميين كما في تركيا مستغربا في الوقت ذاته هذا القرار.

وكان رئيس حزب الشعب الجمهورى التركى كمال كيليتشدار أوغلو اعتبر في وقت سابق أن اعتقال الصحفيين دوندار وغول يثبت انعدام كل انواع الحريات فى تركيا مستغربا أن يكون الذين ارتكبوا جريمة إرسال الاسلحة الى التنظيمات الارهابية في سورية أحرارا بينما الصحفيان اللذان نشرا صور هذه الاسلحة هما في السجن.

يذكر أن تورامان كان قاضيا في محكمة حقوق الانسان الاوروبية للفترة ما بين عامي 1998 و2008 ثم دخل البرلمان التركي كنائب عن حزب الشعب الجمهوري بين عامي 2011 و 2015.

صحيفة ألمانية: أردوغان بات يحاصر المجتمع التركي بشبكة من التضليل والتهديد

من جهة أخرى أكدت صحيفة فرانكفورتر الغماينه الألمانية أن المجتمع التركي بات “محاصرا” بشبكة من التضليل والتهديد والمنع فرضها رئيس النظام التركي رجب أردوغان مدللة بذلك على محاكمة الصحفيين التركيين الجارية حاليا في تركيا بعد كشفهما دعم هذا النظام للإرهابيين في سورية.

ونبهت الصحيفة الألمانية في تقرير لها إلى أن أردوغان يعتزم تحويل قضية الصحفيين اللذين فضحا علاقة نظامه بتنظيم “داعش” الإرهابي إلى محاكمة استعراضية “تقتلع للأبد الرغبة لدى الصحفيين الآخرين بكشف حقائق أعمال الحكومة في تركيا” لافتة بهذا الصدد إلى أن الاتهام النهائي في قضية الصحفيين سيعطي معنى واضحا لكل الأتراك مفاده أن النظام في أنقرة يملك حقا غير محدود وفريدا من نوعه في إخفاء أفعاله والكذب صراحة وعلنا واتخاذ تدابير صارمة بحق كل من يقرر الاعتراض على ذلك.

وكانت النيابة العامة التركية الخاضعة لسيطرة نظام أردوغان طالبت الاربعاء الماضى بالسجن مدى الحياة لرئيس تحرير صحيفة جمهورييت جان دوندار ورئيس قسم الصحيفة في انقرة اردم غول اللذين اعتقلتهما قوات أمن هذا النظام في وقت سابق لنشر الصحيفة تسجيلات فيديو في أيار الماضي تظهر نقل أسلحة ومعدات عسكرية بواسطة شاحنات تابعة لجهاز المخابرات التركي إلى التنظيمات الإرهابية في سورية مطلع عام 2014.

واعتبرت الصحيفة الالمانية أن هذه المحاكمة ستحدد “مقاييس جديدة لوسائل الإعلام التركية “فإذا تم إنزال الحكم على الصحفيين فسيعني ذلك “إنهاء كشف الحقيقة” عن أردوغان “مرة وللأبد” أما تركيا التي تعيش في شبكة الكذب والمنع والخوف فستقترب من الديكتاتورية خطوة إضافية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency