الشريط الإخباري

إنصاف عمال القطاع الخاص وتوفير مستلزمات الإنتاج وتعيين كوادر جديدة أبرز المطالب في المؤتمرات النقابية

دمشق – سانا

يواصل العمال عقد مؤتمراتهم النقابية السنوية في عدد من المحافظات.. ففي دمشق طالب عمال نقابة المواد الغذائية اليوم بمنحهم تعويض طبيعة العمل وتشميل جميع العمال بالتأمين الصحي وتعويض الطبابة ومنح عمال القطاع الخاص حقوقهم أسوة بالقطاع العام وتحديث الآلات القديمة وإصلاح المطاحن المتوقفة وإيجاد حلول لوصول المواد الأولية لشركة الكونسروة.

ونوه رئيس مكتب النقابة مختار ديب علي بجهود عمال الصناعات الغذائية واستمرارهم بمواقع العمل رغم كل الظروف والتحديات لتوفير احتياجات المواطنين بينما أكد رئيس اتحاد عمال دمشق حسام إبراهيم ضرورة أخذ مطالب العمال بعين الاعتبار وتنفيذ كل ما يخدم مصلحتهم ومصلحة العمل.

وفي حماة دعا أعضاء نقابة عمال الصناعات الغذائية والسياحة إلى تثبيت العمال المياومين وتأمين وسائل نقل وتشميل العاملين في المطاحن بالضمان الصحي وزيادة اعتمادات الطبابة الصحية وتعيين عمال جدد في فرعي المطاحن وصوامع الحبوب بالمنطقة الوسطى ولفرع المخابز ولاسيما من الفئات الثانية والرابعة والخامسة.30

وطالبوا بإنشاء خط لتصنيع الخميرة في شركة سكر تل سلحب وفتح سقف البيع المباشر في شركتي زيوت حماة وتجفيف البصل والخضار في سلمية وإعفاء الخامات الرئيسية ومستلزمات الإنتاج من رسم الطابع وضريبة الدخل.

بدوره بين رئيس اتحاد عمال حماة مصطفى خليل ضرورة أن يزيد العمال من إنتاجهم لتأمين مستلزمات الصمود في وجه الحرب الإرهابية التي تتعرض لها سورية بينما بين رئيس مكتب النقابة علي حيدر ديوب وأمين فرع حماة لحزب البعث العربي الاشتراكي مصطفى سكري الدور المحوري للطبقة العاملة في مرحلة إعادة الإعمار.

وفي المؤتمر السنوي لنقابة عمال الإسمنت والبورسلان تركزت المداخلات على الصعوبات التي تواجه عمل الشركة العامة لصناعة الإسمنت ومواد البناء بحماة وضعف استجرار مؤسسة العمران لكامل الكمية المخططة لها وصعوبة تأمين المواد الأولية اللازمة للعملية الإنتاجية جراء الظروف الراهنة والعقوبات الاقتصادية الغربية الجائرة المفروضة على سورية.21

وأشار العمال إلى ضرورة دعم ومساندة عملية تشغيل وتطوير وتحديث معملي البورسلان في الشركة بالطريقة الاقتصادية المناسبة وتأمين العمالة الشابة وآليات إنتاجية جديدة لكون الآليات الموجودة حالياً بوضع فني سيء إضافة إلى دعم الشركة ماليا.20

وفي طرطوس طالب أعضاء نقابة عمال التنمية الزراعية بتثبيت العاملين بموجب عقود سنوية وإبرام عقود سنوية مع المياومين في منشأة الدواجن ومنح طبيعة العمل للفنيين من الفئة الثانية والعمل على تحسين شروط التعاقد مع شركات الضمان الصحي وتحويل جمعية خريجي المدارس والمعاهد الزراعية والبيطرية الى نقابة وتعديل أسعار المساكن العمالية وبناء وحدات سكنية عمالية بمختلف مناطق المحافظة.

ودعوا الى دعم مبقرة طرطوس ماليا للنهوض بواقعها وبناء صوامع لمؤسسة الأعلاف بدلا من استئجارها وتأمين أجهزة مساحية متطورة في مديرية المصالح العقارية.

بدوره استعرض رئيس نقابة عمال التنمية الزراعية سالم زروف خدمات النقابة خلال العام الماضي حيث منحت قروض بقيمة 128 مليون ليرة استفاد منها 2731 عاملا بينما تجاوزت تعويضات صندوقي نهاية الخدمة والمساعدة الاجتماعية 47 مليون ليرة.

وفي الحسكة طالب أعضاء مؤتمر نقابة عمال المواد الغذائية بزيادة الرواتب والأجور للعاملين بما يتناسب مع الأسعار الحالية وتفعيل دور الرقابة التموينية على المواد وتثبيت العمال المؤقتين بصفة عقود سنوية في مؤسسات الصوامع والمخابز والمطاحن.

وأشار رئيس مكتب العمال في فرع الحسكة لحزب البعث العربي الاشتراكي عبد الباسط الصلال إلى ضرورة الحفاظ على مؤسسات القطاع العام وتطوير دورها والاهتمام بأوضاع الطبقة العاملة.

 وفي السويداء أوصى أعضاء نقابة عمال الصناعات الغذائية والسياحة بإنشاء مصانع ومعامل جديدة بالمحافظة وتحديث الآلات في المعامل القائمة وملء الشواغر الوظيفية الموجودة بالمؤسسات وتحسين مستوى المعيشة بما يتناسب مع الواقع الحالي وغلاء الأسعار مشيرين إلى ضرورة تحديث آليات دائرة المطاحن ورفد مركز الحبوب بعمال جدد وسيارات شحن.

ودعوا إلى دعم الشركة السورية لتصنيع العنب وإيجاد أسواق متعددة لتصريف منتجاتها وتشديد الرقابة على المنتجات المزورة ومنح التعويضات اللازمة لعمال المخابز وإحداث مكاتب لأعمال العتالة  المحافظة وزيادة عدد منافذ مؤسسة الخزن والتسويق بالسويداء ورفدها بالعدد المطلوب من العمال وإجراء مسابقات لتعين عمال من الفئتين الأولى والثانية لمصلحة مديرية السياحة ومساعدة شركة عصير الجبل لتصريف منتجاتها خارج المحافظة.

بدوره نوه رئيس اتحاد عمال السويداء جمال الحجلي بجهود العمال وإصرارهم على متابعة العمل في مختلف مواقع الإنتاج رغم كل التحديات بينما استعرض رئيس مكتب نقابة عمال الصناعات الغذائية والسياحة سليمان عماشة برنامج عمل النقابة في جميع المجالات في حين أوضح مدير فرع الشركة العامة للمخابز الآلية العامة سعد رضوان أن تعيين الناجحين بالاختبار الذي أجري في شهر كانون الأول الماضي سيتم بعد تأشير قرار النجاح مركزيا.

وطالب مدير فرع المؤسسة العامة للخزن والتسويق بالسويداء فادي مسعود بإجراء مسابقات لتعيين عمال جدد للفرع ليتمكن من إحداث منافذ جديدة على ساحة المحافظة بينما دعا رئيس دائرة المطاحن جهاد طربيه إلى توسيع ملاك الدائرة ومنح التعويضات اللازمة لعمالها.

من جانبه نوه عضو قيادة فرع السويداء لحزب البعث العربي الاشتراكي حسن الأطرش بدور الطبقة العاملة في تعزيز مقومات صمود الوطن في وجه الحرب الإرهابية.

وفي اللاذقية دعا أعضاء نقابة عمال المواد الغذائية إلى تثبيت العمال المؤقتين ومنح تعويض المسؤولية لأمناء مستودعات القطع التبديلية في المخابز وإعطاء عمال المخابز الذين يعملون أيام السبت تعويضا ماليا مجزيا وفتح منافذ جديدة لمؤسسة الخزن والتسويق وتأمين وسائط لنقل العاملين من وإلى أماكن عملهم ومنح المؤسسة دورا في عملية التصدير وإنشاء مدينة صناعية في اللاذقية أسوة بباقي المحافظات وتأمين كميات المازوت اللازمة لتشغيل الآلات ومولدات الكهرباء.

واستعرض مدير فرع المخابز الآلية سعيد عيسى ما تم إنجازه على مستوى الفرع خلال العام الماضي فيما يتعلق بتثبيت العمال المياومين وقبول 75 عاملا وعاملة عن طريق المسابقة الأخيرة الحاصلة في الفرع بينما أكد رئيس النقابة باسم العكش أن العمل مستمر لتثبيت جميع العاملين من مختلف القطاعات والشركات أسوة بعمال المخابز.

وفي المؤتمر السنوي لعمال الكهرباء تركزت مداخلات الأعضاء على زيادة النسب الممنوحة كتعويض لعمال المهن الخطرة وحل مشكلة ديون شركة الكهرباء مع الجهات المختلفة وفتح سقف الرواتب وإتمام أعمال بناء قسمي كهرباء جبلة والقرداحة وصرف مستحقات الدراجات النارية من الوقود وتأمين طبيب لفحص عمال أقسام الكهرباء التابعة للقرداحة والبسيط وعين الشرقية وزيادة نسبة المكلفين بالعمل الإضافي وتشميل العمال المؤقتين بتعويض المهن الخطرة.

بدوره استعرض رئيس النقابة أكرم شعبو ما تم إنجازه في العام الماضي حيث تم تركيب 450 محولة كهربائية في أماكن مختلفة من المحافظة وما يزيد على 12 ألف عداد كهربائي واستبدال 11300 عداد.

وفي حمص طالب أعضاء نقابة عمال المواد الغذائية خلال مؤتمرهم السنوي بصرف قيمة الإجازات السنوية وإعادة النظر بنظام الحوافز الإنتاجية وإصدار قانون الضمان الصحي وتثبيت العمال المؤقتين وتعديل الحوافز ومنحهم تعويضا عن الإجازات والعطل الرسمية.

وأكد رئيس اتحاد عمال حمص سامي أمين أهمية المؤتمرات لكونها محطات تقييم وتقويم للعمل النقابي وفرصة لمناقشة خطة العمل الجديدة بينما نوه عضو قيادة فرع حمص لحزب البعث العربي الاشتراكي نصر الحسين بدور عمال المواد الغذائية لجهة تأمين رغيف الخبز للمواطنين رغم الظروف الصعبة التي تمر بها سورية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

المؤتمرات النقابية تطالب برفد مواقع الإنتاج باليد العاملة المؤهلة وتثبيت المؤقتين

المحافظات-سانا واصلت النقابات العمالية في المحافظات عقد موءتمراتها السنوية لمناقشة الخطط الموضوعة واوضاع العمال والاطلاع …