الشريط الأخباري

كيري يعلن أن واشنطن رفعت عقوباتها المرتبطة بالبرنامج النووي الإيراني.. أمانو: العلاقة مع إيران دخلت مرحلة جديدة

واشنطن-سانا

أعلن وزير الخارجية الاميركية جون كيري أن الولايات المتحدة رفعت العقوبات التي كانت تفرضها على ايران بسبب برنامجها النووي إثر دخول الاتفاق الموقع في تموز الماضي بين القوى الكبرى وإيران حيز التنفيذ.

1ونقلت “اف ب” عن كيري الموجود حاليا في فيينا قوله في بيان “أعلن أن التزامات الولايات المتحدة المرتبطة بالعقوبات كما هي واردة في اتفاق تموز دخلت من الآن حيز التنفيذ”.

ويأتي تصريح كيري إثر إعلان الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنها أعطت الضوء الأخضر لدخول الاتفاق حيز التنفيذ والتزام طهران بما تعهدت به.

أمانو: العلاقة مع إيران دخلت مرحلة جديدة

بدوره أكد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو أن العلاقة بين إيران والوكالة دخلت في مرحلة جديدة وهذا اليوم مهم للأسرة الدولية مشيرا إلى تنفيذ إيران لالتزاماتها في إطار الاتفاق النووي من أجل الوصول إلى تطبيق خطة العمل المشترك الشاملة.

1ونقلت وكالة الانباء الإيرانية “ارنا” عن أمانو قوله “لقد تم تنفيذ الكثير من العمل من أجل الوصول الى هذه المرحلة وان تنفيذ الاتفاق بين ايران والوكالة بحاجة إلى مساع مشابهة.. نحن على استعداد للعمل”.

وقال أمانو “أيدت اليوم في تقريري أن إيران أكملت الخطوات اللازمة لتنفيذ خطة العمل المشترك الشاملة وتم تقديم هذا التقرير إلى مجلس حكام الوكالة ومجلس الأمن الدولي” مهنئا كل الذين ساهموا في تحويل هذا الأمر إلى حقيقة.

يذكر أن إيران وقعت مع مجموعة “خمسة زائد واحد” الاتفاق النووي في الرابع عشر من تموز العام الماضي وصدق عليه مجلس الشورى الايراني في تشرين الأول الماضي.

الرئيس روحاني يهنىء الشعب الايراني بالانتصار مع دخول الاتفاق النووي حيز التطبيق

من جانبه هنأ الرئيس الايراني حسن روحاني الشعب الايراني بالانتصار مع دخول الاتفاق النووي بين بلاده ومجموعة خمسة زائد واحد حيز التطبيق ورفع الحظر.

وقال روحاني على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” : “نهنئء الشعب الإيراني العظيم الصبور بهذا الانجاز وننحني تعظيما لكم ونبارك لكم هذا الانتصار”.

وكانت منسقة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فيدريكا موغريني أعلنت خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في وقت سابق اليوم أن “إيران التزمت بتعهداتها ونعلن رفع الحظر عنها”.

تا بعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

انظر ايضاً

إيران: مفاوضات فيينا متواصلة ونتطلع إلى اتفاق قوي ودائم

طهران-سانا أعلن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أن مفاوضات فيينا لإحياء الاتفاق النووي …