لقاء علمي يشرح تطبيقات معالجة اللغات الحية لطلاب المركز الوطني للمتميزين

اللاذقية-سانا

قام المهندس شادي صالح المدير التنفيذي لمحرك البحث السوري ” شمرا” خلال زيارته إلى سورية لاطلاق مشروع “شمرا” رسميا بلقاء طلاب “المركز الوطني للمتميزين” حيث انتهز القائمون على المركز الفرصة لترتيب لقاء تفاعلي بين الطرفين عمد خلاله صالح إلى شرح تطبيقات معالجة اللغات الطبيعية و تقديم لمحة عن مشروع شمرا محرك البحث السوري الأول من نوعه على المستوى الوطني والعربي معا.

وقال اسكندر منيف مدير المركز في حديث لنشرة سانا الشبابية إن المركز يهتم باستضافة شباب سوريين متميزين ليقدموا تجربتهم أمام الطلاب الذين يعتبرون مشاريع باحثين مستقبليين لافتا إلى أن اللقاء يشكل دافعا وحافزا للطلاب للتعرف على تطبيقات معالجة اللغة الكترونيا بالاضافة إلى تعريفهم بالمهندس الشاب كنموذج للشاب السوري المبدع.11

بدوره بين صالح أنه اختار الحديث عن هذا المحور بالذات أمام طلاب المرحلة الثانوية كونهم يظنون ان معالجة الحاسوب للغة الطبيعية امر خارق وبعيد عن امكاناتهم الا انها في الحقيقة عملية بسيطة تحتاج بعض المفاهيم النظرية للانطلاق بها والوصول الى مراحل متقدمة.

وقال صالح.. “اللغة الطبيعية هي لغة بشرية تأتي بأشكال متنوعة عربية او انكليزية و غيرها من اللغات الحية التي تعتبر اساس التواصل بين البشر بينما تعتبر البرمجة اللغة الاساسية للتعاطي مع الحاسوب وهنا يأتي دور التقنيات لإنجاز مهمة تواصل الانسان مع الحاسوب بطريقة سهلة ومفهومة وتلبي الاحتياجات وتجعل حياة الانسان أسهل”.

وتعمل تطبيقات معالجة اللغة الطبيعية وفق مفهوم يركز على ايجاد بروتوكول تخاطب بين الإنسان والالة وهي مصطلح واسع يبدأ بتحليل النص وتحويله لأجزاء وايجاد مرادفات لكل كلمة بحيث تفهم الالة ما يقال لها ولا سيما أن كثيرا من الناس لا يعرفون تفاصيل استخدام
لغات البرمجة منوها بان هناك عدة طرق لمعالجة اللغة الطبيعية منها ما يعتمد على تحليل الخوارزمية وتحويلها الى شيفرة لكن تبقى لهذه التطبيقات مهمة اوسع واشمل لتلعب دور الوسيط بين الإنسان والحاسوب.

مواقع التواصل الاجتماعي نالت حصتها من الشرح ايضا وخاصة انها تعتمد على تداولات الناس واحاديثهم حيث نوه صالح بان مواقع التجارة الالكترونية مثل “الأمازون” و”الاي باي” كانت سباقة لاستخدام تطبيقات لها علاقة بتحليل المعلومات التي تخرج عن الناس لقياس رأيهم كما استعرض أيضا كيفية استخدام موقع شمرا لهذه الخاصية من خلال الاقتراحات والتعميم التلقائي وغيرها من المجالات.

يذكر أن المهندس شادي صالح من مواليد اللاذقية 1988 وهو خريج كلية الهندسة المعلوماتية جامعة تشرين ويحضر حاليا لرسالة الدكتوراه في جامعة تشارلز في براغ بجمهورية التشيك.

ياسمين كروم

انظر ايضاً

مجلس الوزراء يناقش في جلسته الأسبوعية مشروع مرسوم تشريعي يقضي بإحداث مؤسسة عامة باسم المؤسسة السورية للحبوب بهدف إعادة هيكلة كل من الشركات العامة لتسويق وتخزين الحبوب والمطاحن والمخابز والصوامع