الشريط الإخباري

النيابة التركية تطلب اعتقال رئيس تحرير صحيفة جمهورييت لبثه فيديو يثبت تورط أردوغان بنقل أسلحة للتنظيمات الإرهابية في سورية

أنقرة-سانا

ذكرت صحيفة جمهورييت أن النيابة العامة التركية أحالت رئيس تحريرها جان دوندار وممثل الصحيفة اردم جول إلى المحكمة مطالبة باعتقالهما عقب الادلاء بافادتهما أمام المدعي العام بخصوص نقل نظام رجب أردوغان الأسلحة للتنظيمات الإرهابية في سورية.

واستدعت النيابة دوندار وجول بناء على شكوى تقدم بها أردوغان اتهمهما فيها بالتجسس وافشاء معلومات تتعلق بأمن الدولة بعد نشر شريط فيديو وصور تثبت نقل السلاح والمعدات العسكرية عبر شاحنات تابعة لجهاز المخابرات التركية إلى التنظيمات الإرهابية في سورية.

وقال دوندار في تغريدة نشرها على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي تويتر أن.. النيابة العامة أحالته والصحفي جول الى المحكمة مطالبة باعتقالهما عقب الإدلاء بافادتهما امام المدعي العام.

وفي تصريحات للصحفيين قبيل الادلاء بافادته أمام المدعي العام قال دوندار أن النيابة العامة فتحت التحقيق ضده و”جول” على خلفية شكوى تقدم بها اردوغان شخصيا وانه حضر الى النيابة العامة للدفاع عن الصحافة وحق الشعب في الحصول على المعلومات وحق الرأي العام في معرفة الحقيقة إذا كانت الحكومة تكذب وأكد دوندار أنه وزميله الصحفي ليسا خونة ولا جواسيس كما يقول اردوغان وانهما ببساطة صحفيان يؤديان عملهما.

وأضاف دوندار.. ان الحكومة ضبطت متلبسة بالجريمة وأصيبت بحالة ذعر وارتباك على خلفية ذلك واعتقد ان التحقيقات ستزيد من حالة الذعر والارتباك لدى أردوغان والحكومة لان القضية ستتخذ بعدا عالميا وستمنحنا الفرصة لتوثيق تجارة السلاح والاتجار بالبشر بطرق غير شرعية تحت عبارة “سر الدولة” واثباتها للعالم برمته.

وأشار دوندار إلى الكلمة التي القاها أردوغان أول امس وقال فيها ما المشكلة اذا كانت الشاحنات تنقل السلاح او لم تنقل مضيفا.. وانا اقول له ما المشكلة اذا ما نشرنا الصور وشريط الفيديو والأنباء أو لم ننشر.

وكان المدعي العام في اسطنبول هادي صالح أوغلو فتح تحقيقا ضد دوندار على خلفية نشره شريط فيديو يظهر الشاحنات التابعة لجهاز المخابرات التركية التي اوقفتها قوات الامن التركية في محافظة اضنة عندما كانت في طريقها الى التنظيمات الارهابية في سورية بعد التبليغ عن نقلها السلاح والمعدات العسكرية للارهابيين بينما وجهت اتهامات مشابهة لممثل الصحيفة في أنقرة اردم جول في إطار التحقيق نفسه على خلفية نشره خبرا تحت عنوان العملية القذرة كشف فيه بالصور نقل السلاح والإرهابيين إلى سورية.

انظر ايضاً

استطلاع رأي: أغلب الأتراك يرفضون تورط قوات النظام التركي في العدوان على الأراضي السورية

أنقرة-سانا كشف استطلاع للرأي نشر اليوم أن أغلب الأتراك يرفضون وجود قوات النظام التركي على …