الشريط الإخباري

التشاركية وإعادة الإعمار.. ندوة ضمن فعاليات اليوم الثالث من مهرجان الصحفيين الخامس باللاذقية

اللاذقية-سانا

تضمنت فعاليات اليوم الثالث من مهرجان الصحفيين الثقافي والسياسي الخامس الذي يقيمه فرع اتحاد الصحفيين في اللاذقية تحت عنوان “بيارق النصر .. وإعادة الإعمار” ندوة بعنوان “التشاركية .. وإعادة الإعمار” في دار الأسد للثقافة والفنون باللاذقية.

وركز معاون وزير الاقتصاد الدكتور حيان سلمان في مداخلته بعنوان “دور الاقتصاد الوطني” على ضرورة تفعيل القطاعات الحكومية والخاصة والمشتركة على أساس التشاركية وأن تأخذ كلها دورها الحقيقي والوطني مع ضرورة دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتأمين انسياب السلع والخدمات.

وبين أن التنظيمات الإرهابية استهدفت البشر والحجر والشجر وقامت بتدمير منهجي مستهدفة البنية التحتية وخصوصا الغاز والنفط وأكد أن معدل النمو الاقتصادي لسورية يتعافى وأننا نتلمس ملامح النصر النهائي في كل أرجاء الوطن بفضل دماء الشهداء وتضحيات الجيش العربي السوري وصمود أبناء الشعب السوري.

بدوره رئيس فرع اتحاد الكتاب العرب في حماة مصطفى صمودي بين في مداخلته التي جاءت بعنوان “دور المثقف السوري” دور المثقف ولا سيما في هذه الظروف التي نمر بها لذلك يجب عليه مضاعفة الجهد للانتقال بجميع أبناء وطنه من المواطنة إلى الوطنية وإيجاد جسور تلازمية بين الانتماء والولاء.

بدورها تناولت الدكتورة بشرى شريبة من كلية التربية بجامعة تشرين في مداخلتها بعنوان “الصحة النفسية وإعادة الإعمار” مفهوم الصحة النفسية وأهم مظاهرها وأبرز العوامل المؤثرة فيها وأهميتها بالنسبة للفرد والمجتمع والمؤسسات مبينة أن التربية والقيم الأخلاقية هي الوسيلة الوحيدة لإعادة بناء الإنسان من جديد.

من جانبها أكدت الدكتورة ليلى شريف من كلية التربية بجامعة تشرين في مداخلتها بعنوان “دور العلاج النفسي وإعادة التأهيل” ضرورة وجود فريق عمل نفسي بالطب المعالج يتضمن المرشد النفسي والاجتماعي والممرض النفسي للعمل في كل المستشفيات العامة والمتخصصة.