الشريط الإخباري

ندوة توعوية في اتحاد عمال دمشق لمكافحة ظاهرة المخدرات

دمشق-سانا

نظمت اليوم اللجنة الإعلامية لمكافحة ظاهرة المخدرات في وزارة الداخلية بالتعاون مع الاتحاد العام لنقابات العمال ندوة تثقيفية توعوية في مقر اتحاد عمال دمشق حول مكافحة المخدرات.1

وتضمنت الندوة عروضاً عن المخدرات وأخطارها المدمرة على الفرد والمجتمع ومحاضرات عن دور وزارة الداخلية في التصدي لهذه الظاهرة إضافة إلى الأضرار الصحية للمخدرات ودور وزارة الصحة في هذا المجال.

وأوضح العميد محمد حسن العلي مدير إدارة التوجيه المعنوي رئيس اللجنة الإعلامية لمكافحة ظاهرة المخدرات أهمية التوعية بخطر هذه الظاهرة وتلازمها مع الإرهاب حيث يمثل مردودها تمويلا للحروب الإرهابية لافتاً إلى العثور على كميات من المخدرات مع قتلى الإرهابيين أو من تم القبض عليهم في سورية بهدف إفراغ عقولهم تجاه ممارساتهم الإجرامية.

3وأشار العميد العلي إلى أن سورية دولة نظيفة من زراعة المخدرات باعتراف الأمم المتحدة وحسب التقارير ثمة800 مليون مدمن مخدرات على مستوى العالم و80 بالمئة منهم من فئة الشباب مشيرا إلى أن سورية تقدم العلاج المجاني للمدمنين في المركز الوطني لمعالجة المخدرات وإعادة تأهيلهم للمشاركة في المجتمع على نحو فعال.

وتحدث الرائد يوسف ابراهيم عن نشأة ظاهرة المخدرات وأنواعها وأعراض تعاطيها لافتاً إلى المسؤولية الملقاة على عاتق وزارة الداخلية في وضع الخطط اللازمة لمكافحتها ونشاط ضباط وعناصر إدارة مكافحة المخدرات وتحقيقهم النتائج الجيدة في مصادرة كميات كبيرة منها والقبض على تجار المخدرات المستغلين للحرب على سورية في محاولتهم إغراق السوق والتأثير على الشباب.

6وبين الدكتور عامر عدي مدير الصحة والسلامة المهنية في مؤسسة التأمينات الاجتماعية في وزارة العمل أن الندوة إيجابية بما قدمته من تعريف لمخاطر المواد المخدرة المستخدمة في بيئة العمل كما في صناعة الأدوية والمواد اللاصقة وكيفية استخدامها من قبل العامل بشكل مناسب وآمن للوقاية من خطرها وتصنيف المواد المخدرة وآثارها السلبية على جسم الإنسان .

وبينت رئيسة شعبة المخدرات في وزارة الصحة الدكتورة ماجدة الحمصي الآثار الصحية المرتبطة بظاهرة المخدرات وأضرارها المدمرة للفرد جسدياً ونفسياً وعقلياً والدور الذي تؤديه وزارة الصحة في ضبط المواد المخدرة ومعاينتها عبر معاملها.

حضر الندوة رئيس اتحاد عمال دمشق وعدد من أعضاء المكتب التنفيذي ومدير إدارة مكافحة المخدرات في وزارة الداخلية العميد مأمون عموري وأعضاء اللجنة الإعلامية لمكافحة المخدرات وحشد من العمال وطلاب اتحاد شبيبة الثورة.