خامنئي: الشعب السوري هو صاحب الكلمة الفصل ولا يحق لأحد في العالم اتخاذ القرار نيابة عنه

طهران- سانا

أكد قائد الثورة الإسلامية في إيران السيد علي خامنئي أن السياسات الأمريكية وراء الفوضى في المنطقة كما أن أمريكا جزء من المشكلة وليس من الحل مشيرا إلى أن الأهداف الإيرانية في المنطقة تختلف كثيرا عن الأهداف الأمريكية.

وقال خامنئى لدى استقباله السفراء الإيرانيين في الخارج اليوم “ينبغي إيقاف الحرب والفوضى في سورية أولا ليستطيع الشعب السورى اختيار من يريده في أجواء آمنة وهادئة” مضيفا “إنه ينبغى قطع الدعم المالي والعسكري عن الإرهابيين”.

وشدد خامنئي على أن “اتخاذ بعض الدول القرار بشأن النظام السياسي في سورية يعد بدعة خطيرة لا ترضاها أي حكومة في العالم” وقال “إن الشعب السوري هو صاحب كلمة الفصل واتخاذ القرار وموقف طهران بهذا الخصوص يستند إلى منطق قوي وهو أنه لا يحق لأي حكومة في العالم اتخاذ القرار نيابة عن هذا الشعب”.

من جهة أخرى انتقد خامنئي سياسة المعايير المزدوجة التي يتبعها نظام ال سعود في تعامله مع الأزمتين في سورية واليمن وخاصة في دعمه للإرهابيين ضد الشرعية في هذين البلدين داعيا إلى وقف جرائم النظام السعودي في اليمن فورا وبدء الحوار اليمني اليمني الذي يمكن أن ينهي الأزمة في هذا البلد.

كما أوضح خامنئي أن تقسيم العراق إلى مناطق حسب سكانها يتعارض مع مصالح الشعب العراقى ولا يمكن تنفيذه ولا معنى له مشددا على تمسك إيران بالحفاظ على السيادة الوطنية للعراق على ترابه واحترام إرادة الشعب العراقي والحلول التي يؤمن بها.

وحول الممارسات العدوانية التي ترتكبها سلطات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة أدان خامنئي استمرار الكيان الصهيوني في ارتكاب جرائمه ضد الشعب الفلسطيني مشددا في الوقت ذاته على توحيد الصف الفلسطيني والدعوة إلى تشكيل حكومة منتخبة تمثل كل الشعب الفلسطينى لمواجهة الاحتلال الصهيوني.

وبشأن الأوضاع في البحرين أكد قائد الثورة الإسلامية في إيران حق الشعب البحريني في الانتخاب وهو ما تعتبره إيران من الحقوق المشروعة مشددا على أن مبادئ سياسة ايران الخارجية ترتكز على دعم مستضعفي العالم وطرد الاستعمار وحفظ الاستقلال والدفاع عن الحقوق المشروعة للشعوب وعدم الرضوخ للقوى السلطوية وإقامة علاقات سليمة بين الدول وعدم التدخل في شؤونها.

انظر ايضاً

خامنئي وروحاني: الشعب الإيراني أفشل سياسة الضغوط القصوى ضده

طهران-سانا أكد قائد الثورة الإسلامية في إيران الإمام السيد علي الخامنئي أن الشعب الإيراني استطاع …