340 أستاذا جامعيا في بريطانيا يعلنون مقاطعة “إسرائيل” بسبب اعتداءاتها على الفلسطينيين

لندن-سانا

قرر نحو 340 استاذا جامعيا يعملون في أكثر من سبعين جامعة بريطانية مقاطعة الجامعات والمؤتمرات التي تنظمها “اسرائيل” احتجاجا على “انتهاكاتها غير المقبولة لحقوق الإنسان بحق الشعب الفلسطيني”.

وكتب 343 استاذا جامعيا في رسالة مفتوحة نشرتها صحيفة الغارديان اليوم ..”كباحثين مشاركين في جامعات بريطانية نحن قلقون جدا من الاحتلال الإسرائيلي غير المشروع للأراضي الفلسطينية والانتهاكات غير المقبولة لحقوق الإنسان بحق الشعب الفلسطيني ومقاومة اسرائيل لأي تسوية”.

وأضاف الأكاديميون الذين ينتمي بعضهم إلى جامعات بريطانية عريقة كاوكسفورد وكامبريدج ولندن سكول اوف ايكونوميكس ويونيفرستي كوليدج لندن…”تلبية لدعوة المجتمع المدني الفلسطيني نعلن أننا لن نقبل دعوات من أي مؤسسة تربوية إسرائيلية ولن نشارك في مؤتمرات تمولها وتنظمها وترعاها هذه الجامعات”.

وقال أحد موقعي الرسالة الاستاذ كونور غيرتي من لندن سكول اوف ايكونوميكس.. “هذه المقاطعة طريقة بسيطة لنقول أمرا مهما .. يجب تطبيق العدالة والإنصاف فعليا ويجب احترام القانون الدولي”.

وفي موقف يعكس مخاوف كبرى من الأثر العميق الذي من المتوقع أن تحدثه هذه الرسالة على الرأي العام البريطاني والعالمي ضد كيان الاحتلال الإسرائيلي سارع سيمون جونسون المدير العام للمجلس التمثيلي للهيئات اليهودية في بريطانيا إلى القول أن “على هؤلاء الأساتذة الجامعيين أن يدركوا أن المقاطعة تؤدي إلى انقسامات وهي تنطوي على تمييز ولا تفيد اطلاقا في دفع عجلة السلام أو تحسين حياة الفلسطينيين” حسب زعمه.

وتعتدي قوات الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنوه يوميا على الشعب الفلسطيني وترتكب بحقهم الجرائم دون تفرقة بين صغير أو كبير أو شيخ أو امرأة كما تنتهك حرمات الأماكن المقدسة ضاربة بعرض الحائط القانون الدولي والمواثيق الدولية الخاصة بحقوق الإنسان.