الشريط الإخباري

البنتاغون: اتفاق وشيك بين واشنطن وموسكو حول تجنب الحوادث في الأجواء السورية

واشنطن-سانا

أعلن الكابتن جيف ديفيس المتحدث باسم وزارة الدفاع الامريكية البنتاغون اليوم أن الولايات المتحدة وروسيا باتتا قريبتين جدا من توقيع اتفاق لتفادي أي حادث جوي بين الطائرات الامريكية والروسية في الاجواء السورية.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن ديفيس قوله: “أصبحنا قريبين جدا لدينا وثيقة شبه جاهزة لتوقيعها” موضحا أن بروتوكول اتفاق قد يوقع اعتبارا من غد.

وكان رئيس إدارة العمليات الرئيسية لهيئة الأركان للقوات المسلحة الروسية الفريق الأول أندريه كارتابولوف أعلن الجمعة الماضي أن مذكرة التفاهم بين وزارتي الدفاع في روسيا وأمريكا بخصوص سلامة التحليقات فوق أجواء سورية سيتم التوقيع عليها في وقت قريب جدا.

والجدير بالذكر أن القانون الدولي يسمح باستخدام القوة فوق أراضي دولة أجنبية بقرار صادر من قبل مجلس الأمن الدولي أو في حالة الدفاع عن النفس أو بناء على طلب من سلطات تلك الدولة نفسها.

واعتبر المتحدث باسم البنتاغون ان التدابير المقررة بين واشنطن وموسكو ليست جزءا من اتفاق اوسع حول الطريقة التي يعمل فيها البلدان في سورية.

يذكر أن القوات الجوية الفضائية الروسية بدأت عملياتها ضد التنظيمات الارهابية في سورية بناء على طلب سورية من الحكومة الروسية خلافاً لما قامت به قوات التحالف الدولي بقصف مواقع في سورية منذ أيلول عام 2014 دون تفويضٍ من قبل هيئة الأمم -المتحدة ودون أي تنسيق مع الحكومة السورية .

انظر ايضاً

كيريلوف: مؤسسات أوكرانية تعاونت مع البنتاغون بغرض إجراء تجارب بيولوجية عسكرية

موسكو-سانا أعلن قائد قوات الحماية الإشعاعية والكيميائية والبيولوجية التابعة للقوات المسلحة الروسية