الشريط الإخباري

فلاحو الحسكة: سعر القطن الجديد يترك هامش ربح يصل لـ 10 آلاف ليرة للطن

الحسكة-سانا

يرى عدد من مزارعي القطن في محافظة الحسكة أن السعر الجديد الذي حددته الحكومة لشراء محصول القطن والبالغ 140 ألف ليرة للطن الواحد يحفز على تسليم المحصول للمراكز المخصصة لهذه الغاية ويعد سعرا مجزيا في الوقت عينه.

ويؤكد رئيس اتحاد الفلاحين بالحسكة محمد الخليف لنشرة سانا الاقتصادية أن التسعيرة الجديدة التي زادت عن العام الماضي بنحو 30 ألف ليرة للطن الواحد بما يتلاءم وارتفاع تكاليف إنتاج هذا المحصول لاقت ” قبولا وارتياحا لدى الفلاحين” فضلا على أنها تشجعهم على الاستمرار في زراعة القطن.

ويشير المزارع محمد الجاسم من أهالي قرية تل الفرس في الريف الشمالي للمحافظة إلى أن الزيادة التي طرأت على أسعار شراء محصول القطن تشجع الفلاحين الذين لم يزرعوا القطن هذا العام على العودة لزراعته في المواسم المعتدلة ولا سيما أن أهل المنطقة يملكون خبرة كبيرة بهذا النوع من الزراعة فيما يرى الفلاح إسماعيل المحمد أن الأسعار المطروحة للموسم الحالي تلبي إلى حد كبير طموح الفلاح مشددا على ضرورة تأمين مستلزمات الإنتاج بوقت مبكر وخاصة الأسمدة إضافة إلى قيام الجهات المعنية بجولات تفقدية وتقديم النصح والإرشادات للفلاح لتخطي أي عقبة يمكن أن تحصل.

ويبين رئيس دائرة الإنتاج النباتي في مديرية الزراعة بالمحافظة رجب سلامة أن التسعيرة التي حددتها الحكومة لشراء القطن من الفلاحين تتلاءم وتكلفة الإنتاج وتحقق هامش ربح جيد لهم حيث حددت تسعيرة شراء الطن الواحد من القطن بمبلغ 140 ألف ليرة وتقدر تكلفة إنتاج الطن على الفلاحين في محافظة الحسكة بنحو 130 ألف ليرة بهامش ربح يبلغ 10 آلاف ليرة للطن الواحد.

ويؤكد سلامة أن المحافظة قامت بتجهيز مركز استلام الأقطان بحي غويران وهو ما يسهم في تشجيع الفلاحين على توريد كامل الإنتاج المقدر بنحو 25 ألف طن إضافة لمنح مزايا تشجيعية للفلاحين الراغبين بتوريد أقطانهم إلى مراكز الاستلام في المحافظات الأخرى.

وتبلغ المساحات المزروعة بالقطن في الحسكة حسب إحصائيات مديرية الزراعة في المحافظة 7000 هكتار تركزت أغلبيتها في مناطق راس العين غرب مدينة الحسكة علما أن المساحات المرخصة من قبل الفلاحين بلغت 712ر15 ألف هكتار من أصل المساحات المخططة البالغة 760ر 38 ألف هكتار.

وتشير الإحصاءات إلى الاسباب الرئيسية لانخفاض المساحات المزروعة بالقطن ابرزها ارتفاع اسعار مستلزمات الإنتاج من البذار والسماد والمحروقات والطاقة الكهربائية بالنسبة للمشاريع الزراعية العاملة على الكهرباء واجور الأيدي العاملة في مجال زراعة وإنتاج محصول القطن.

جوان حزام

انظر ايضاً

فلاحو الحسكة: رفع سعر شراء القطن إلى 1500 ليرة يدعم الفلاح ويزيد الإنتاج

الحسكة-سانا تركت القرارات الأخيرة الخاصة برفع أسعار تسويق المحاصيل الاستراتيجية مثل القطن أثرا إيجابياً لدى …