مسؤول إيراني: دعوة أمانو إلى اجتماع اللجنة البرلمانية الإيرانية المختصة بدراسة الاتفاق النووي هدفها سلب الذرائع حول الاتفاق

طهران-سانا

أكد رئيس اللجنة البرلمانية الإيرانية المختصة بدراسة الاتفاق النووي علي رضا زاكاني أن الهدف من دعوة المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو للمشاركة في اجتماع اللجنة هو “سلب الذرائع وليس الاطلاع على تفاصيل الاتفاق السري”.

وبين زاكاني في تصريح له اليوم أنه لم تكن هناك أي نية لسؤال أمانو حول تقديم إيضاحات عن الاتفاق السري بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية ما يعني أن دعوة أمانو جاءت لسلب الذرائع وليس للحصول على ايضاحات حول الاتفاق.

ولفت زاكاني إلى أن أعضاء اللجنة نبهوا أمانو بوضوح خلال الاجتماع على مطالبهم القائمة على “التعاطي غير السياسي والتقني والشفاف من قبل الوكالة الدولية حيال الموضوع النووي الإيراني والعمل على صون المعلومات المرتبطة بالبرنامج النووي الإيراني وكذلك ادائها مهمة تطوير البرنامج النووي الإيراني وتسهيل الأبحاث والتنمية في هذا القطاع”.

وقال زاكاني “إن النواب أكدوا لأمانو توقعهم حيال قيام الوكالة الدولية للطاقة الذرية بمضاعفة نشاطاتها الرامية لنزع الأسلحة النووية على الصعيد العالمي والتي بدأت في غرب آسيا وشمال أفريقيا”.

وكان المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو أكد أمس أن الوكالة الدولية اتفقت مع إيران على خريطة طريق لحل القضايا العالقة ومن المقرر إغلاق ملفها النووي مع نهاية العام الجاري مبينا أن البروتوكول الإضافي لمعاهدة حظر الانتشار النووي سيطبق بشأن إيران دون تمييز.

نجفي: إيران لم تسمح للمفتشين بدخول بارتشين لأخذ عينات أو الإشراف على ذلك

إلى ذلك قال سفير وممثل إيران الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية رضا نجفي “إن إيران لم تسمح لأي من مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بدخول موقع بارتشين لأخذ عينات أو الإشراف على العملية” مبينا أن أخذ العينات تم من قبل خبراء إيرانيين.

وفند نجفي في تصريح له ما نقلته وكالة أنباء رويترز حول أن عملية اخذ العينات تمت بغشراف مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية وقال “إن هذه القضية من الخطوط الحمراء ولا يحق لأي مفتش دخول المواقع العسكرية لغرض التفتيش”.

ووصف نجفي زيارة المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو ومساعده بأنها زيارة عامة وبروتوكولية.