الشريط الإخباري

المرشح النوري: سورية تعيش مناخا ديمقراطيا نزيها بعيدا عن أي وصاية أو تدخل خارجي- فيديو

دمشق-سانا

أكد المرشح لمنصب رئاسة الجمهورية الدكتور حسان النوري أن المناخ الديمقراطي الذي تعيشه سورية بعيدا عن أي وصاية أو تدخل خارجي سيسهم في الوصول الى وطن قوي باقتصاده ورؤاه الإدارية السليمة.

ورأى النوري خلال لقائه أمس رئيس وأعضاء مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق ورئيس مجلس إدارة غرفة صناعة دمشق وريفها لعرض برنامجه الانتخابي أنه لا يوجد في العالم اقتصاد اشتراكي أو رأسمالي وإنما توجد اقتصاديات حسب ظروف كل دولة تتواءم مع الاقتصاد العالمي وقد تغيرت الكثير من المفاهيم الاقتصادية لافتا إلى أن هناك العديد من الدول طبقت مفاهيم الاقتصاد الحر الذكي بنجاح مثل روسيا والصين وإيران وماليزيا.

وأشار النوري إلى أن الحكومات السابقة الأخيرة لم توفق في إدارة الأداء الاقتصادي في سورية لأنه لا يوجد شيء اسمه “اقتصاد اجتماعي” معتبرا أن للدولة الحق في التدخل في الشأن الاقتصادي لكن ضمن ضوابط ومعايير وفق حاجة البلد بعيدا عن الشخصنة في اتخاذ القرار وذلك في حالات حدوث التضخم أو تغيير أسعار الصرف بما يضر بمصالح الطبقات الفقيرة والمتوسطة وحالات الاحتكار التي لا يسمح بها في أي دولة في العالم.

واعتبر النوري نفسه ممثلا عن “الأغلبية الصامتة التي لا تهتم بالحياة السياسية بل بتأمين احتياجاتها” كفرص العمل ومستلزماتها المعيشية ومسكنها وتوفير الأمن والأمان داعيا الجميع الى المشاركة في الانتخابات لتحقيق نصر سياسي يضاف الى النصر الميداني العسكري.

ورأى النوري أن “الأزمة إلى انحسار والوضع سيكون مع نهاية العام أفضل بكثير مما كان عليه وسوف تغير الكثير من الدول طريقة تعاملها مع سورية لاسيما مع فشل الهجمة الإرهابية التي تتعرض لها البلاد”.

وقال النوري: ” إن السيد الرئيس بشار الأسد بذل جهودا كبيرة في موضع قيادته السياسية وحفاظه على البلد والثوابت الوطنية ولا توجد لدي أي اعتراضات في هذا الشأن وخاصة في موضع السيادة الوطنية واقتلاع الإرهاب من جذوره” مثمنا الدور الكبير الذي يؤديه الجيش العربي السوري وقيادته.

وتساءل النوري عن دور الأحزاب الوطنية بهذه المرحلة حيث انكفأت عن الممارسة السياسية دون أن يكون لها مرشح لمنصب رئاسة الجمهورية لافتا إلى ضرورة وجود حاضن سياسي للتجربة الديمقراطية في البلاد.

بدوره أشار رئيس مجلس غرفة تجارة دمشق غسان القلاع إلى أهمية وجود نظام اقتصادي واضح المعالم ذي توجهات زراعية وصناعية تشكل قاعدة أساسية للاقتصاد الوطني وتحقيق التشاركية بين القطاعين العام والخاص لافتا إلى ضرورة وضع بيانات متكاملة عن واقع الحياة الاقتصادية والاجتماعية تسهم في مساعدة صانع القرار باتخاذ القرارات المناسبة.

وأشار أعضاء مجلس إدارة الغرفة إلى اهمية تقييم الاقتصاد الاجتماعي الذي تم تطبيقه في المرحلة السابقة وإيجاد هيكلية إدارية جديدة تسهم في إحداث نقلة إدارية على مستوى الوظائف والإدارات. من جهته أكد رئيس مجلس غرفة صناعة دمشق وريفها /باسل الحموي/ أهمية العمل على فتح أسواق ومنافذ جديدة للاقتصاد السوري لافتا إلى حجم الأضرار الكبيرة التي تعرض لها قطاع الصناعة بشكل خاص.