الشريط الإخباري

السويداء .. مطالب بدعم سعر التفاح وفتح منافذ تسويقية للمنتجات الزراعية

السويداء – سانا

دعا المشاركون في ورشة عمل نظمتها اليوم محافظة السويداء بالتعاون مع اتحاد المصدرين السوريين والمؤسسة العامة للخزن والتسويق إلى دعم سعر التفاح وفتح منافذ تسويقية للمنتجات الزراعية داخل سورية وخارجها واقامة صناعات غذائية تعتمد على المنتج الزراعي.

وفي كلمة له خلال الورشة بين محافظ السويداء الدكتور عاطف النداف أن الهدف من الورشة إيجاد السبل الكفيلة لدعم الفلاحين في المحافظة في تسويق منتجهم من محصول التفاح مشيرا إلى أنه تم

التنسيق مع اتحاد المصدرين والمؤسسة العامة للخزن والتسويق لاستجرار مادة التفاح واستلامها من الفلاحين المنتجين في المحافظة بزيادة 5 ليرات عن السعر المحدد للكيلو الواحد من كل الأصناف والأنواع بما يسهم في دعم الفلاحين.

بدوره اشار مدير عام المؤسسة العامة للخزن والتسويق حسن مخلوف إلى دعم الجهات المعنية فيما يتعلق بتسويق مادة التفاح وخاصة من وزارتي الاقتصاد والتجارة الخارجية والتجارة الداخلية وحماية المستهلك مشيراً إلى أنه تم عقد عدة اجتماعات مع اتحاد المصدرين لدعم الفلاحين المنتجين لهذا المحصول وتوفير السبل الكفيلة لهم بتسويق منتجهم بأسعار منافسة بالإضافة إلى تجهيز وحدات التبريد والتخزين في المؤسسة العامة للخزن والتسويق وفروعها في المحافظات لتمكين الفلاحين من تخزين منتجهم وذلك ضمن عمل متكامل مع جميع المحافظات المنتجة للمحاصيل الأساسية.

من جهته دعا رئيس اتحاد المصدرين السوريين محمد السواح الفلاحين المنتجين إلى الالتزام بمعاير الجودة للمنتج وبمسألة التعبئة والتوضيب بما يسهل عملية تصدير المنتج وتسويقه في الأسواق الخارجية.

وأكد السواح ضرورة وجود برادات تخزين حديثة وأسواق جملة أو نصف جملة في مراكز الإنتاج الزراعي للبيع مباشرة من الفلاح المنتج للمستهلك و إجراء الفرز الأولي في حقول الإنتاج ودعم مؤسسات التدخل الإيجابي بعبوات التخزين وإعفاء صادرات التفاح من تعهدات إعادة القطع خلال مدة فترة الإنتاج الأعظمي وتأمين خطوط الشحن البحري وبواخر مبردة لنقل المنتجات الزراعية الطازجة بالتنسيق مع وزارة النقل وغرفة الملاحة البحرية والتسويق لمنتج التفاح في الأسواق الخارجية ودعم الجانب الدعائي للتفاح السوري.

حضر الورشة عضو قيادة فرع السويداء لحزب البعث العربي الاشتراكي طارق الصفدي وعضو مجلس اتحاد المصدرين السوري ورئيس قطاع المنتج الزراعي في الاتحاد إياد محمد ورئيس اتحاد فلاحي المحافظة  خطار عماد ورئيس غرفة زراعة السويداء  حاتم أبو راس وعدد من المعنيين.

يشار إلى أن المساحات المشجرة بالتفاح في المحافظة تبلغ نحو 15 ألف هكتار وتشكل السويداء ما نسبته 26 بالمئة من إجمالي المساحات المزروعة بالتفاح على مستوى سورية علماً أن الإنتاج السنوي من التفاح في المحافظة يتراوح بين 35 و 65 ألف طن.

انظر ايضاً

إجازة استثمار لمشروع (نقل ركاب وأفواج سياحية) في السويداء

دمشق-سانا منحت هيئة الاستثمار السورية إجازة استثمار لمشروع في محافظة السويداء، يتضمن نقل ركاب وأفواج …