الشريط الإخباري

محافظ القنيطرة: الإرهابيون يحرمون أبناء المحافظة من مياه الشرب

القنيطرةسانا
أكد محافظ القنيطرة معن صلاح الدين علي خلال لقائه وفد اللجنة الدولية للصليب الأحمر برئاسة اختيار اصلانوف نائب رئيسة البعثة الدولية بدمشق اليوم “أن المجموعات الإرهابية المسلحة تحرم عشرات الآلاف من أبناء القنيطرة من مياه الشرب من خلال الاعتداءات على محطات الضخ وخطوط الدفع إضافة إلى تحكمها في كميات المياه الواردة إلى التجمعات السكانية”.
وأشار علي إلى صعوبات تأمين مياه الشرب للتجمعات السكانية في المحافظة وتجمعات أبناء القنيطرة النازحين بدمشق وريفها والمتمثلة بانقطاع التيار الكهربائي لفترات طويلة نتيجة الاعتداءات الإرهابية المتكررة على خطوط الغاز ومحطات التوليد والتحويل وخطوط نقل الطاقة الأمر الذي انعكس سلبا على تشغيل محطات الضخ التي تتعرض بدورها ايضا لاعتداءات متكررة من الإرهابيين في مناطق الريف الجنوبي والاوسط للقنيطرة حيث تتركز مشاريع المياه ومصادر مياه الشرب.
ونوه محافظ القنيطرة بتعاون المنظمات الدولية وخاصة الصليب الأحمر مع المحافظة حيث قدمت 20 خزان مياه بسعات كبيرة وعملت على تأمين مياه الشرب عبر الصهاريج للعديد من تجمعات النازحين بريف دمشق مع صيانة واستبدال عدد من خطوط المعالجة لمياه الشرب وأنابيب الضخ وغيرها.
بدوره لفت اصلانوف إلى أن اللجنة الدولية تسعى لزيادة مشاريع المياه في محافظة القنيطرة وأنه ستتم زيادة عدد العاملين في فريق الإصحاح والمياه العامل في المحافظة ورفده بعدد من الموظفين الجدد للتواصل مع مختلف الجهات.
وتطرق اصلانوف إلى إمكانية تنفيذ دراسة للمساعدة في تنفيذ جزء من مشروع المياه بالقنيطرة مع الاستمرار بتزويد تجمع عرطوز وجديدة عرطوز بصهاريج المياه لمدة 15 يوما كحالة اسعافية.
من جانبه عبر ديفيد كالين منسق المياه والاسكان في بعثة الصليب الأحمر الدولي عن أسفه لما طال البنى التحتية في سورية من تخريب مشيرا إلى أن الجفاف هو أحد الصعوبات التي تواجه فريق المياه الذي يدرس مرحلة ما بعد الأزمة وكيفية إعادة تأهيل البنى المتضررة والتي تحتاج زمنا طويلا.