إيران والعراق يوقعان ثلاث اتفاقيات تعاون في المجالات الجمركية والمالية والاستثمار

ظريف وزيباري

طهران-سانا

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف خلال لقائه وزير الاقتصاد والمالية العراقي هوشيار زيباري في طهران أهمية دعم جهود الوحدة والأمن والاستقرار في العراق منوها بالعلاقات الودية والأخوية بين الحكومتين والشعبين الإيراني والعراقي.

وأكد ظريف خلال اللقاء استعداد بلاده لتطوير وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية مع العراق داعيا إلى تسهيل التبادل التجاري وحل مشاكل المقاولين الإيرانيين في العراق وتعزيز التعاون الثنائي لخدمة مصالح الشعبين.

من جانبه هنأ زيباري إيران حكومة وشعبا لنجاحها في المفاوضات حول ملفها النووي مع مجموعة دول خمسة زائد واحد واصفا الاتفاق ب “المعقول والمفيد” الذي يصب في صالح الشعب الايراني والمنطقة ومعربا عن التقدير للدعم الذي تقدمه إيران للعراق لمواجهة الإرهاب ودعم الوحدة الوطنية في العراق.

ووقعت إيران و العراق اليوم ثلاث اتفاقيات للتعاون في المجالات الجمركية والمالية و الاستثمار المتبادل على هامش زيارة زيباري لطهران.

بينما قدر وزير الاقتصاد الايراني علي طيب نيا حجم التجارة الحالية بين ايران والعراق سنويا ب 12 مليار دولار مع احتساب باقي التعاون مثل الترانزيت والسياحة معربا عن أمله بزيادة حجم التبادل التجاري إلى أكثر من 20 مليار دولار سنويا بعد التوقيع على مذكرة التفاهم.

من جهته وصف زيباري العلاقات الاقتصادية بين البلدين بالمتينة معربا عن أمله بتطويرها بشكل أكبر.

وكان البلدان وقعا في حزيران الماضي عددا من اتفاقيات التعاون في مجالات النقل و السياحة والتجارة والصناعة والزراعة والثروة الحيوانية والإسكان والمعارض والمجال البيولوجي والتنقيب المعدني.

انظر ايضاً

إيران والعراق يبحثان تعزيز العلاقات وآفاق التعاون بين البلدين

طهران-سانا بحث وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان ونظيره العراقي فؤاد حسين