الخارجية الأمريكية تدين جريمة “داعش” الإرهابية بتدمير معبد بل الأثري في تدمر وتحذر من بيع الكنوز السورية المنهوبة

واشنطن-سانا

أدانت الولايات المتحدة اليوم تدمير تنظيم “داعش” الإرهابي لمعبد بل التاريخي في مدينة تدمر الأثرية محذرة “الدول والأشخاص” من دعم التنظيم الإرهابي عبر تهريب أو بيع الكنوز الأثرية السورية المنهوبة.

وكانت منظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم “اليونيسكو” أكدت في بيان أصدرته في وقت سابق أن هذه الجريمة “لا تغتفر بحق الحضارة الإنسانية”.

وأشار مارك تونر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية إلى إن هجمات تنظيم “داعش” على مواقع أثرية في سورية والعراق دمرت سجلا تاريخيا مهما وليس ذلك فحسب بل ساعدت كذلك في تمويل الأعمال الإرهابية للتنظيم داخل البلدين مؤكدا الأنباء عن تحليل لصور قمر اصطناعي تابع للأمم المتحدة تظهر تدمير معبد بل.

وحذر تونر الدول والأفراد من دعم التنظيم الإرهابي من خلال تهريب أو بيع الكنوز السورية الأثرية المنهوبة مؤكدا على “ضرورة محاسبة كل من يدمرون هذه المعالم الثقافية المهمة”.

وكان إرهابيو تنظيم داعش أضافوا جريمة جديدة بحق الإنسانية وحضارتها إلى سجل جرائمهم وانتهاكاتهم بأقدامهم أول أمس على تدمير أجزاء كبيرة من معبد بل الأثري في مدينة تدمر الذي يعود إلى عام 32 ميلادي وذلك بعد أقل من 10 أيام على تدميرهم معبد بعل شمين داخل المدينة الأثرية وقتلهم عالم الآثار خالد الأسعد بطريقة وحشية إضافة إلى جرائمهم المماثلة في مدينتي نمرود والحضر الأثريتين فى العراق وتحطيم الآثار والتحف النادرة في متحف الموصل.

وأكدت وزارة الخارجية والمغتربين أن الجريمة الجديدة التي ارتكبها تنظيم “داعش” الإرهابي بتدميره معبد بل توضح حقيقة العدوان الذي تتعرض له سورية والذي يستهدف وجودها وهويتها وذاكرتها الحضارية ودورها البناء المتجدد عبر التاريخ.

انظر ايضاً

واشنطن: نظام أردوغان يرتكب انتهاكات خطيرة ضد حقوق الإنسان

واشنطن-سانا أكدت وزارة الخارجية الأميركية أن النظام التركي يرتكب انتهاكات خطيرة ضد حقوق الإنسان في …