الشريط الأخباري

ندوة حول التراث في الأدب العربي ضمن فعاليات مهرجان السويداء الثاني للتراث الشعبي

السويداء-سانا

ركزت المحاضرة التي ألقاها الشاعر الدكتور راتب سكر ضمن فعاليات مهرجان السويداء الثاني للتراث الشعبي بعنوان “التراث في الأدب العربي” على الحكايات والسير الشعبية عبر التاريخ.

واعتبر المحاضر الادب الشعبي جزءا جوهريا من التراث الشعبي في ثقافتنا لأنه إنتاج ثقافي يعتمد موءلفات التاريخ ليتدخل في تطويرها كثيرون من أبناء الشعب خلال مراحل زمنية مختلفة لتصل الينا بصيغتها الحالية بمرحلة لا نستطيع فيها تحديد من ألف هذا المنتج خلال مراحل التاريخ.

واستعرض سكر خلال المحاضرة التي أقيمت في ثقافي السويداء بعض من منجزات الادب الشعبي العديدة الموجودة في التراث العربي منها السير الشعبية مثل “سيرة بني هلال” و”عنترة” متوقفا عند سيرة “الملك الظاهر بيبرس” وما تحتويه من خوارق ومعجزات لا تذكرها كتب المؤرخين والتراجم التاريخية لكنها تقدم وفق رؤى معينة.

وأضاف سكر.. ان السيرة الشعبية تناولت حياة بيبرس بشكل مختلف مقارنة بالكتب التاريخية موضحا ان الخيال الشعبي أضاف إليها عناصر تشويق وركز على القوى الخارقة التي يتمتع بها الملك.

يذكر أن مهرجان السويداء الثاني للتراث الشعبي الذي انطلق أمس تقيمه مديرية التراث الشعبي في وزارة الثقافة ومديرية ثقافة السويداء ويستمر حتى الثالث من الشهر الجاري.

 

انظر ايضاً

التراث الشعبي والهوية الوطنية.. ندوة في ثقافي السويداء

السويداء-سانا ضمن فعاليات مهرجان السويداء الثاني للتراث الشعبي الذي تقيمه مديرية التراث الشعبي في وزارة …