الشريط الإخباري

فعالية “كومباس” الشبابية.. ملتقى توجيهي لطلاب الثانوية العامة نحو خياراتهم المستقبلية

دمشق-سانا

أنشطة متنوعة ومحطات تفاعلية ذات طابع توعوي اجتمعت في حدث واحد أطرته فعالية “كومباس” التي أقامتها “مؤسسة مينتر للخدمات والاستشارات الأكاديمية” مؤخرا في فندق “أمية” لتكون “لملتقى التوجيهي الأول لطلاب الثانوية العامة” بمشاركة عدد من الفعاليات التنموية الشبابية على مدار أربعة أيام متتالية أما الأبرز في هذه الاحتفائية فهو تقديم عدة منح لطلاب الثانوية العامة المنتقلين إلى المرحلة الجامعية بالتعاون مع جمعية “ساعد”.

في هذا الجانب أوضح “بلال حلاق” مدير المشروع والمسؤول عن الفعالية لنشرة سانا الشبابية أن هذا النشاط هو واحد من الفعاليات النوعية التي ترمي إلى مساعدة طلاب الثالث الثانوي العام من حيث التعريف بالاختصاصات الموجودة ضمن الجامعات السورية بمساعدة طلاب خريجين من الجامعات الحكومية ممن يتولون تنفيذ هذه المهمة بطريقة مميزة بعيدا عن الطريقة الأكاديمية المعروفة.

من جهتها بينت لبنى الشيخ المسؤولة الإعلامية في الفعالية أن النشاط يتضمن مجموعة من الاختبارت العملية واستبيانات لتحديد الميول الشخصية للشباب حيث يستمر العمل التعريفي بالاختصاصات والجامعات خلال الأيام الثلاثة الأولى من الفعالية أما اليوم الرابع فهو مخصص للعمل التطوعي ويتم فيه تعريف الطلاب بثقافة التطوع و أهم الفرق التطوعية العاملة على الأرض إضافة إلى ورشات عمل عن كيفية بناء الأهداف.

وأضافت: يقدم فريق “يلا عالبسكليت” التطوعي خلال اليوم الرابع عرضا من المسرح التفاعلي يتحدث عن واقع طلاب الثانوية كما سيقدم مشروع “خبرات” ورشات عمل تهدف إلى تعريف طلاب الثانوية العامة بسوق العمل الحالي وكيفية الدخول إليه.

بدورها تحدثت الدكتورة نسرين يوسف ماجستير “جراحة فم وفكين” والمشرفة على الجوانب العملية والتطبيقية في “الجامعة السورية الخاصة” عن مشاركتها في هذه الفعالية الجديدة موضحة أنها أتاحت الفرصة لتوجيه الطلاب وتعريفهم بالكليات الموجودة وتقديم فكرة تعريفية عنها لافتة إلى أن هدفها من المشاركة هو تعريف الطلاب بكلية طب الأسنان والاختصاصات الموجودة فيها والمعالجات التي يتم تقديمها بالإضافة إلى التعريف بكيفية دخول سوق العمل.

أما المشاركة فرح فاخوري وهي من طلاب كلية الفنون الجميلة قسم الإعلان فأوضحت أن مشاركتها تتلخص بالتعريف بقسم الاتصالات البصرية أو قسم التصوير الغرافيكي أو الملتيميديا وإعطاء معلومات كافية عن الكلية وأقسامها.

ورأت وصال الأحدب خريجة “هندسة طبية” أنه من المهم توجيه الطالب نحو الاختيار الأمثل له وفق رغباته وميوله الشخصية بحيث يكون هذا الاختيار متوافقا مع مواهبه وقدراته العلمية لافتة إلى أنها شاركت في الفعالية على هذا الأساس بحيث تقدم شرحا عن استخدام وتوظيف مختلف العلوم الهندسية لخدمة الطب سواء في التشخيص أو العلاج وهو فرع حديث ويتطور عالميا على نحو متسارع نظرا لأهميته في مجال الرعاية الطبية.

وفي السياق نفسه أثنى طلاب الثانوية العامة المشاركون في الملتقى على القائمين على هذه المبادرة لما لها من دور في تعريف كل منهم وإرشاده نحو الفرع أو المهنة المستقبلية الملائمة لقدراته ومواهبه الفردية.

وتم في اليوم الختامي توزيع جوائز لزوار الفعالية من طلاب الثانوية العامة.