الشريط الإخباري

معلمو اللاذقية يناقشون القضايا التعليمية والتربوية ويطالبون بتشميل المتقاعدين بالضمان الصحي

اللاذقية-سانا

ناقش المؤتمر السنوي لفرع نقابة معلمي اللاذقية الذي عقد اليوم في دار الأسد للثقافة باللاذقية تحت عنوان “بالعلم والعمل نحمي الوطن ونبني الإنسان” جميع القضايا التعليمية
والتربوية في المحافظة وحاجة المدارس من معلمين وخدمات اضافة الى تقارير فروع النقابة في المحافظة.

وطالب المشاركون باعادة مادة “الفتوة” إلى المرحلتين الاعدادية والثانوية وتوحيد اللباس المدرسي للقضاء على مظاهر التفاوت والفروقات المادية بين الطلاب اضافة الى اهمية شمول المتقاعدين بالضمان الصحي لحاجتهم إليه.

وأكد المشاركون أهمية تعديل قيمة التعويض الصحي على العمليات الجراحية حيث لا تزال حتى الان تصرف حسب تسعيرة وزارة الصحة لعام /1970/ منتقدين سحب دفتر الصحة من اسرة المعلم المتوفى وحرمان اسرته من الضمان الصحي.

وأكد محافظ اللاذقية إبراهيم خضر السالم أن المحافظة لا تدخر جهدا لمساعدة اسر وعائلات الشهداء والجرحى وهي تسخر كل الامكانيات والموارد المالية المتاحة لتنفيذ احتياجاتهم مشيرا الى انه تم تركيب /315/ ساعة كهرباء وتمديداتها بشكل مجاني وتم صرف /315/ منحة بقيمة /150/ الف ليرة سورية للجرحى الذين تفوق نسبة العجز لديهم /70/ بالمئة وللاسر التي لديها اكثر من شهيد وللاسر التي استشهد ابنها الوحيد.

وأكد السالم أن المحافظة لم تقدم على هدم أي مخالفة بناء تخص عائلة شهيد او مواطن اقدم على المخالفة بغرض السكن الا في حال وجود شكوى من الاهل او الجيران وان ما تم هدمه هو البناء المقام على اراضي الدولة وعمارات سكنية لمتعهدين مطلوبين للقضاء لافتا الى ان المحافظة جاهزة لاستقبال اي شكوى او استفسار ومعالجة أي موضوع اجتماعي يطرح.

وأضاف “أنه تم البدء بتوزيع 200 ليتر مازوت لكل أسرة في الريف والمدينة كما تم ايصال المازوت الى أسر الشهداء” لافتا إلى أن بعض الاختناقات التي تطرأ على بعض القطاعات الخدمية كالمياه والكهرباء والوقود يعود الى تأخر وصول الفيول وتعطل بعض الخطوط نتيجة الاعتداءات الارهابية اضافة الى زيادة عدد سكان المحافظة الى اكثر من الضعف بسبب الوافدين اليها.

وأجاب الدكتور محمد شريتح أمين فرع اللاذقية لحزب البعث العربي الاشتراكي ونايف الطالب الحريري نقيب المعلمين في سورية وعلي اسبر رئيس فرع نقابة المعلمين باللاذقية و محمد قزق مدير تربية اللاذقية على الكثير من التساوءلات والطروحات التي عرضها المشاركون موءكدين على العمل المتواصل لتطوير القطاع التعليمي والتربوي بكل الامكانيات المتاحة للوصول الى حماية الوطن وبنائه.

واختتم المؤتمر بمجموعة من التوصيات منها صيانة الابنية المدرسية خلال العطلة الصيفية والتقيد بالدوام الرسمي والمراقبة الجدية لدوام طلبة الشهادة الثانوية في مدارسهم
والزام طلاب الشهادتين الاعدادية والثانوية بالدوام حتى تاريخ محدد من قبل الوزارة حتى يتم الانتهاء من المناهج المقررة.

وتضمنت التوصيات ايضا الاسراع بمشروع الضمان الصحي الخاص بنقابة المعلمين واعادة تعميمها على الجهاز التربوي وزيادة عدد المقاعد المخصصة لابناء المعلمين في المعاهد التابعة لوزارة التربية وضم تعويض الدبلوم الى اصل الراتب والعمل على ان يكون الحسم لابناء المعلمين في التعليم الموازي والمفتوح والافتراضي بنسبة خمسين بالمئة.

حضر المؤتمر عبد الله كحيلة عضو المكتب التنفيذي لنقابة المعلمين رئيس مكتب التنظيم وعدد من أعضاء فرع الحزب باللاذقية وروءساء واعضاء المنظمات الشعبية والنقابات المهنية.

مي نعمى