الشريط الإخباري

زراعي سلمية ينهي صرف 60 مليون ليرة من قيم محصولي القمح والشعير للموسم الحالي

حماة-سانا

أنهى فرع المصرف الزراعي التعاوني في مدينة سلمية اليوم عمليات صرف 60 مليون ليرة لتسديد قيم محصولي القمح والشعير التي تم تسويقها من قبل الفلاحين لصالح مؤسستي الحبوب والأعلاف بحماة.

وبين مدير فرع المصرف عدنان إسماعيل لمراسلة سانا أنه تم صرف 21 مليون ليرة ثمنا للأقماح التي تم توريدها من قبل الفلاحين لمراكز المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب فضلا عن صرف 39 مليون ليرة ثمنا لمحصول الشعير الذي تم تسليمه لصالح فرع المؤسسة العامة للاعلاف بحماة مشيرا الى أن عمليات الصرف سارت دون أي عوائق وذلك بعد حصول مزارعي القطاع التعاوني على براءة الذمة من الجمعيات الفلاحية.

من جهة ثانية أشار إسماعيل إلى أن المصرف باشر بمنح قروض قصيرة الأجل مدتها 6 أشهر بقيمة 500 ألف ليرة لتمويل المداجن حيث تم منح ثلاثة قروض حتى الآن وأنه يشترط للحصول على هذا القرض إحضار رخصة مصدقة للمدجنة من مديرية الزراعة إضافة إلى عدم وجود ديون سابقة للمصرف على المتقدم للقرض.

وكان فرع المصرف الزراعي التعاوني بمدينة سلمية خصص مبلغ 40 مليون ليرة كدفعة أولى لتسديد قيم الحبوب و20 مليون ليرة للدفعة الثانية للموسم الحالي.

وفي سياق آخر أطلق مجلس بلدة تلدرة في سلمية اليوم حملة واسعة لمكافحة نواقل مرض اللايشمانيا ذبابة الرمل من خلال تنفيذ حملات رش مبيدات ضبابي ورذاذي في مختلف أنحاء البلدة وأحيائها.

وأشار رئيس مجلس البلدة ضياء خليل لمراسلة سانا إلى أن إطلاق الحملة جاء بعد ظهور عدة إصابات باللايشمانيا سببها وجود مكب قمامة في الجهة الشمالية من البلدة لا يبعد عنها سوى 200 متر مؤكدا أنه تمت الموافقة على تخصيص موقع جديد للمكب بالقرب من قرية الشحلة أملا في أن يتم الإسراع بتنفيذه قبل ازدياد الإصابات وخاصة مع ارتفاع درجات الحرارة.

وأضاف خليل أن المجلس نفذ حملتي رش الأولى رذاذي بوساطة الجرارات والثانية ضبابي وتمت بواسطة سائل مركز للتضبيب الحراري يمزج بمادة المازوت وهي ذات تأثير واسع الطيف ضد الحشرات الزاحفة والطائرة مستهدفة جوانب المجرى المائي المار في البلدة والتابع لمحطة المعالجة في سلمية ومكب القمامة وضمن المنازل والشوارع وهي فعالة في القضاء على جميع أنواع الحشرات بما فيها ذبابة الرمل المسببة لمرض اللايشمانيا داعيا الأهالي إلى التعاون والإهتمام بالنظافة العامة ورمي القمامة في مواعيدها.

ونفذ المجلس خلال شهر تموز الماضي حملتي رش ضبابي صباحية ومسائية استهدفت جميع أحياء البلدة وذلك بمعدل حملة واحدة كل 15 يوما.

انظر ايضاً

زراعي سلمية يوزع 350 طناً من السماد

حماة-سانا تجاوزت مبيعات فرع المصرف الزراعي التعاوني في مدينة سلمية بريف حماة الشرقي