الشريط الإخباري

امتلاك معلومات عن مبادئ الطيران تبدد مخاوف الطيران

سانا-سانا

أكد الطيار التشيكي فلاديسلاف فابروجينا أن التغلب على الخوف من الطيران يمكن تبديده عبر عدة خطوات من أهمها امتلاك المعلومات الكافية عن مبادئ الطيران وأمنه وممارسات التمرينات الخاصة بتقنيات الاسترخاء.
وأشار في كتاب أصدره بهذا الخصوص حمل اسم “الخوف من الطيران” الى ان علائم الخوف من الطيران يمكن تقسيمها الى مظاهر بدنية وأخرى نفسية موضحا أن الأولى تظهر من خلال توتر في العضلات وتنفس صعب والشعور بالم في الصدر والبطن وخفقان مرتفع للقلب واشكالات في الهضم وبالتعرق والضعف وبجفاف في الفم وبالشح.
وأضاف إن المظاهر النفسية تظهر على شكل تراجع في عمل الذاكرة وضيق في الاستيعاب وظهور توقعات سلبية وأفكار سوداوية حول وجود أخطار محدقة.
ونبه إلى أن الخوف من الطيران يختلف لدى الرجال عنه لدى النساء مشيرا إلى أن مصادر خوف الرجال عادة ما تكون ذات طابع عقلاني وتتعلق بقضايا تقنية فيما يكون خوف النساء في الأغلب غير عقلاني وقائم على المشاعر والمخاوف المجردة.
ورأى أن الطريقة الافضل لمواجهة الخوف من الطيران تكمن في عدم التفكير بطريقة الانتقال نفسها وانما بهدف السفر والقيام على متن الطائرة بحل الكلمات المتقاطعة أو عرض فيلم أو ممارسة لعبة ورقية أو الكترونية و التحدث مع بقية المسافرين.
وأكد أن تمرينات الاسترخاء قبل السفر يمكن لها أن تغير التوقعات السلبية لدى الأشخاص الذين يخافون وتخفف التوتر لديهم وبالتالي التخفيف من مشاعر الضيق مشيرا إلى أن العديد من شركات الطيران في العالم تنظم دورات لمن يخاف من السفر جوا وتساعدهم على التخلص من ذلك مشددا على أن السفر بالطائرة يظل أكثر أمانا من السفر بالسيارة بمقدار 3 مرات .
يذكر أن فابروجينا عمل ككابتن في الخطوط الجوية التشيكية لمدة 30 عاما ويقوم الآن بالإشراف على دورات رفع التأهيل للعاملين في الخطوط الجوية التشيكية.

انظر ايضاً

طائرات دون نوافذ…ثورة جديدة في عالم الطيران

لندن-سانا كشفت صحيفة الغارديان البريطانية عما وصفته بالجيل الجديد من الطائرات التي ستتوافر للمسافرين خلال …