الشريط الإخباري

كرمس خبرات سورية فعالية لتطوير مهارات وخبرات الشباب

دمشق-سانا

أطلق فريق خبرات سورية التنموية اليوم فعالية كرمس خبرات في كنيسة سيدة دمشق لدمج الشباب وتدريبهم على دخول سوق العمل وتستمر ليومين بمشاركة نحو 1500 شاب وشابة وممثلين عن بنوك وشركات وخبراء وأصحاب مؤهلات علمية مختلفة.

وتهدف الفعالية إلى تمكين الشباب المشاركين أصحاب المؤهلات الجيدة من الحصول على فرص عمل وإكسابهم معارف جديدة ومهارات متعددة من خلال محطات ترفيهية هادفة إضافة إلى توجيههم مهنيا ليبدؤوا خطواتهم الأولية في سوق العمل من خلال محطات تعمل على تحديد ميولهم وخلق جو ودي يجمع بين المرح والأفادة عبر العديد من المحطات المتنوعة.

وذكر مدير الفريق علاء العائدي أن الفعالية التي تقام للمرة الأولى تجمع بين التعليم والترفيه والفن بهدف تطوير خبرات الشباب المشاركين وتوجيههم وتقديم المشورة والدعم لهم وضمان حصولهم على فرص عمل جيدة مناسبة لمؤهلاتهم.

وأوضحت المنسقة الأعلامية في فريق خبرات سورية مجدولين محمود أن الفعالية تتضمن محطات متنوعة يخضع لها الشباب المشاركون ومدة كل المحطة 8 دقائق تجمع بين التمارين العملية والألعاب التعليمية إضافة إلى استبيانات تحديد ميول وتحليل الفرص والمخاطر وألعاب ترفيهية تحديات ومسابقات منوعة تسهم في خلق جو من المرح بعيدا عن كل ما هو تقليدي بالتوازي مع مقابلات عمل مع خبراء موارد بشرية يعملون في بنوك وشركات كبيرة.

ولفتت محمود إلى أنه سيتم تخصيص محطة للسيرة الذاتية ومقابلات العمل و كل من يثبت نفسه ويحقق معايير القبول في السيرة الذاتية ومقابلة العمل سيتم ترشيح سيرته الذاتية لإحدى الشركات المشاركة بالحدث والتي لديها بالفعل فرص عمل أو تدريب.

ومن مركز آسيا للتدريب المهني والإداري ذكر وسام زرزور مدير قسم التسويق فيه أن المركز يشارك بشكل دائم وفعال في جميع الفعاليات التي تخص الطلاب والشباب وتساعد بالدخول إلى سوق العمل ويقدم حسومات دورية على الدورات التي يقيمها لتطوير مهارات الشباب وفرص عمل بمجالات التسويق والمبيعات وخدمة العملاء والمبرمجين وتصميم المواقع.4

وبين زرزور أن المركز اطلق برنامج تشغيل الطلاب الجامعيين غير الخريجين لصقل الخبرات ودورات تدريب مجانية يتم من خلالها تقديم فرصة عمل في حال اجتياز الطالب للاختبار المخصص بهذا الشأن.

بينما ذكر مدير مركز جلجامش للتدريب والتأهيل السياحي أيهم حجازي أن المركز يقيم دورات تدريب في اللغة الانكليزية ويقدم فرص عمل لخريجي كلية التربية قسم مناهج كما ينظم دورات قصيرة المدى بإصدار تذاكر الطيران من أجل الحصول على المعارف والمهارات المتعلقة بهذا الشأن إضافة إلى وجود دبلوم تخصصي بأدارة المنشآت السياحية لحملة الشهادة الجامعية ودبلوم تقاني بالعلوم السياحية لحملة الشهادة الثانوية مهما كان نوعها أو تاريخها.

بدورها أشارت راميا جمال الدين مدربة بعلم الطاقة إلى ضرورة توجيه خبرات الشباب المشاركين بالشكل الأمثل لمساعدة المشارك للتعرف على ذاته ورفع مستوى الوعي لديه والكشف عن نقاط قوته وضعفه وتحديد ميوله واتجاهاته ومساره المهني من خلال استخدام الطاقات الكامنة الإيجابية وعدم هدرها.

يشار إلى أن خبرات سورية مشروع شبابي تنموي انطلق عمل 2011 ويعمل على تطوير مهارات الشباب وتعزيز إمكانياتهم وتوعيتهم لدخول سوق العمل من خلال برامج تدريبية وورشات عمل متنوعة.