اتفاق تعاون علمي بين جامعة دمشق وأكاديمية العلوم الاجتماعية البولندية- فيديو

دمشق- سانا

وقعت جامعة دمشق وأكاديمية العلوم الاجتماعية في وودج ببولندا الاتحادية اتفاق تعاون علمي يهدف إلى تطوير التعاون المشترك في مجال الأبحاث العلمية ومشاريع البحوث وتبادل أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية والطلاب.

وتضمن الاتفاق الذي وقعه رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد حسان الكردي ونائب رئيس الأكاديمية البرفيسور زجيسواف شيمانسكي تبادل أعضاء الهيئة التدريسية والباحثين لإلقاء المحاضرات والاستشارات والمشاركة بالأبحاث العلمية والندوات والمؤتمرات بالإضافة إلى تبادل الطلاب والكتب الجامعية والمنشورات العلمية.2

واتفق الجانبان على تبادل الخبرات في مجال تنظيم العملية التدريسية والمناهج في الكليات المتماثلة والتنفيذ المشترك لمشاريع الأبحاث العلمية بالإضافة إلى تطوير جميع الأشكال التقليدية بما في ذلك تنظيم السيمينارات والمؤتمرات العلمية والمعارض ذات الصلة بما يسهم في تحقيق الاستفادة القصوى من الاتفاق.

وتضمن الاتفاق إجراءات خاصة بتنفيذ بنود الاتفاقية بحيث يتم تنفيذ الاتفاقية من قبل الكليات والأقسام والشعب المعنية في الجامعتين واجراء دراسة وافية لعملية تبادل أعضاء الهيئة العلمية والتدريسية التي ستشترك في البرنامج الذي سينتج عن هذه الاتفاقية بشكل مسبق بما يتعلق بالتكلفة والإقامة وفق الإمكانات المتاحة لكلا الطرفين.

كما اتفق الطرفان على طريقة تغطية كلفة التنقلات والإقامة للأشخاص المشاركين في عملية التبادل فضلا عن تكاليف التأمين الصحي ونفقات العلاج الصحي والمشافي أما في حال عدم وجود مثل هذا التأمين فتتحمل حينها الجهة الموفدة للشخص هذه التكاليف.

وبموجب الاتفاق يتعهد الطرفان باحترام شروط نشر نتائج الابحاث التى يتم الحصول عليها بالاضافة الى المعلومات والوثائق والخبرات والمعارف التى لها طابع السرية بحيث يتم نشر نتائج الأبحاث والمنشورات الناتجة عنها بموافقة خطية من الطرفين على أن تخضع نتائج الابحاث وكل الوثائق والمنشورات لحقوق الملكية الفكرية وبراءات الاختراع وفق القانون المطبق فى كل دولة والاتفاقات الدولية.

كما اتفق الطرفان على تشكيل لجان خاصة مهمتها التنسيق وتنفيذ بنود هذه الاتفاقية على أن تعتمد تقارير هذه اللجان من قبل مجالس الكليات.

وبين رئيس جامعة دمشق أن هذا الاتفاق يأتى فى إطار الجهود التي  تبذلها الجامعة لتوطيد علاقاتها مع المؤسسات العلمية والاكاديمية الدولية وهو نتيجة الزيارة التى قام بها وفد علمي سوري إلى وارسو قبل شهرين بهدف تعميق علاقات التعاون العلمي مع المؤسسات العلمية فى بولندا.

ولفت الكردي إلى أن الاتفاق يتيح للجامعة الاستفادة من الخبرات العلمية والاكاديمية  فى الاختصاصات القيمة التى تشتهر بها أكاديمية وودج للعلوم الاجتماعية ما يسهم فى تأهيل كادر علمي  متميز وخاصة فى مجال المعلوماتية.

بدوره أشار نائب رئيس الاكاديمية إلى أن التعاون الدولي  يعد من أولى اهتمامات الأكاديمية التي  تربطها علاقات علمية متميزة مع100 جامعة سواء فى اوروبا وأمريكا الشمالية واللاتينية والشرق الاوسط  لافتا إلى أن هذا الاتفاق مع جامعة دمشق هو بداية لتعاون مثمر بين الجانبين فى مجال الدراسات العليا  بهدف تخريج طلاب أكفياء فى مختلف الاختصاصات التي تملكها الأكاديمية.

وأوضح أن الاكاديمية تضم نحو 20 ألف طالب وتدرس 100 اختصاص في المرحلة الجامعية الاولى والماجستير والدكتوراه وتشتهر في مجالات المعلوماتية والعلوم الانسانية والطبية والعمارة.

انظر ايضاً

المقاومة اللبنانية تستهدف مقر قيادة اللواء الشرقي 769 للعدو الإسرائيلي في ثكنة كريات شمونة بالأسلحة المناسبة وتصيبه مباشرة