الشريط الإخباري

تنظيم “داعش”الإرهابي يتلقى أكبر دعم لوجستي عبر الحدود التركية السورية

أنقرة- سانا

أكد حزب الشعب الجمهوري التركي أن تنظيم “داعش” الإرهابي يتلقى أكبر دعم لوجستي عبر الحدود التركية السورية غير المضبوطة منذ عام 2011.

شدد الحزب في تقرير أعده أعضاء منه حول التفجير الإرهابي الانتحاري الذي وقع في بلدة سروج التابعة لمحافظة شانلي اورفا وأسفر عن مقتل 32 شابا من أعضاء اتحاد جمعيات الشباب الاشتراكي اليساري وإصابة نحو 100 آخرين بجروح على ضرورة إعادة النظر في سياسات تركيا إزاء سورية وتبني مفهومسياسي جديد محوره الأساسي تحقيق الأمن الحدودي والسلام الإقليمي .

وأوضح التقرير إن السياسات الخاطئة التي مارستها حكومة حزب العدالة والتنمية إزاء سورية تشكل العنصر الرئيسي في مقتل 52 مواطن في تفجيرات الريحانية عام 2013 و13 آخرين في تفجير معبر جيلفا كوزو الحدودي في شباط من العام نفسه ومواطنين اثنين إثر الهجوم المسلح في نيدا والمجزرة التي وقعت في سروج مؤخرا.

وأشار التقرير إلى ضرورة تشكيل لجنة تحقيق برلمانية مهمتها صياغة استراتيجية شاملة للأمن القومي التركي بهدف تحديد نشاطات تنظيم “داعش”الإرهابي والقضاء على تكوينه داخل الحدود التركية داعيا حكومة حزب العدالة والتنمية إلى إظهار إرادة واضحة لمواجهة هذا التنظيم وإعلان موقفها الواضح إزاءه للرأي العام وتبني مفهوم جديد على المسارين الاستخباراتي والأمني بهدف منع المواطنين الأتراك من الانضمام إلى صفوفه وادراجه على قائمة التنظيمات الإرهابية بشكل قانوني.

ولفت التقرير إلى الضعف الأمني الواضح فيما يخص التعاطي مع تفجير سروج موضحا أن التحقيقات التي أجراها أعضاء الحزب كشفت عن أنن جهاز المخابرات التركي الذي أصبح مسيسا لم يؤد مهمته بشكل فعال في التفجير الانتحاري الذي وقع بالبلدة حيث لم يلحظ وجود أي عنصر أمن رسمي أو مدني حول مكان الانفجار.

وأفاد التقرير استنادا إلى أقوال شهود عيان بان أول سيارة إسعاف حضرت إلى مكان الحادث بعد 10 دقائق من وقوع الانفجار فضلا عن إطلاق الشرطة الغاز المسيل للدموع على المواطنين اثناء نقل المصابين الى المستشفيات لافتا الى ان كاميرات المراقبة لم ترصد مكان الحادث فضلا عن تعطل كاميرات المراقبة الموجودة في المركز الثقافي الذي وقع فيه التفجير الانتحاري.

انظر ايضاً

برلماني تركي يؤكد تعرض الأطفال للقتل والسجن في تركيا

أنقرة-سانا كشف تقرير لحزب الشعب الجمهوري التركي المعارض انه خلال 10 أشهر قتل 27 طفلاً …