الشريط الإخباري

روحاني: وضع الاتفاق النووي حيز التنفيذ يتطلب المرور في مراحل عديدة

طهران-سانا

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني ان وضع الاتفاق النهائي حول الملف النووي الايراني حيز التنفيذ يتطلب المرور في “مراحل عديدة” معربا عن أمله في الوقت ذاته بالاعداد لمرحلة ما بعد الحظر المفروض على ايران.

ووصف روحاني في تصريح له اليوم على هامش مراسم عيد الفطر السعيد في طهران الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة “خمسة زائد واحد” بـ “المقبول والجيد” وانه يكتسب الاهمية مؤكدا على ضرورة تنفيذه وفق مراحله الخاصة.

وشدد روحاني على ضرورة التصويت لصالح هذا الاتفاق في مجلس الامن الدولي والمؤسسات القانونية في الدول المعنية والاعداد لوضعه قيد التنفيذ خلال المراحل المقبل وأوضح روحاني ان هناك عناصر مهمة كان لها الفضل في تحقيق النجاح لايران في هذا الموضوع منها التعاطف والتلاحم بين الحكومة والشعب لافتا إلى أن الاستمرار في هذا النهج يتطلب الحفاظ على هذه الصفة.

وأعرب روحاني عن امله في تحقيق المزيد من التقدم والتطور لإيران على جميع الصعد ولاسيما في القطاعات الاقتصادية والاجتماعية خلال المرحلة المقبلة.

من جهة أخرى أشار روحاني في برقية تهنئة وجهها إلى الشعب الإيراني بمناسبة عيد الفطر السعيد الى الصمود امام ضغوط الحظر والصعوبات الاقتصادية والسياسية وقال” أثبتنا أننا لا نبتغي سوى الأهداف السلمية في الحصول على التكنولوجيا النووية وليس بإمكان أحد حرماننا من ذلك ومثلما تمكنا من اثبات اننا مستقلون ومتقدمون في المعرفة التقنية فقد أثبتنا أننا أصحاب خبرة ومهارة في المعرفة السياسية ويمكننا ان نكون طليعيين في العلوم التقنية والعلوم الانسانية”.

وأضاف روحاني أن” عجلة الاقتصاد الإيراني على اعتاب تحول كبير في طريق الازدهار مثلما تدور فيه عجلة اجهزة الطرد المركزي ..على أمل اليوم الذي نحتفل فيه بعيد التنمية والشموخ الوطني وليس ذلك اليوم ببعيد”.

ولفت روحاني إلى أن بلاده اليوم بين عيدين الاول عيد الارادة الوطنية التي تجلت في النجاح التاريخي في الملف النووي يوم 14 تموز الجاري في العاصمة النمساوية فيينا واقرار القوى الكبرى بحق ايران في امتلاك التكنولوجيا النووية السلمية والثاني عيد التقوى الدينية مهنئا بهذين العيدين السياسي والمعنوي الشعب الإيراني وكل المسلمين الطامحين الى استقلال واقتدار العالم الاسلامي.

وقال” إننا وبناء على تعاليمنا الدينية لا نشك ابدا في حق استثمار الانسان للطبيعة وضرورة امتلاك التكنولوجيا وقد أراد الله أن يسيطر الإنسان على الطبيعة إلا أن هذا الدين هو نفسه علمنا بان تدمير الطبيعة وقتل البشر امر غير اخلاقي ولا شرعي وأن صنع الأسلحة النووية يتعارض مع المبادئ الالهية والإنسانية”.

وكان روحاني اكد في اتصال هاتفي مع سلطان عمان قابوس بن سعيد أمس أنه” بعكس رأي البعض فى المنطقة فان الاتفاق النووي سيعزز في الحقيقة الامن والاستقرار والتعاون بين الجيران”.

جهانغيري: سنزيل الحظر المفروض على إيران ونحقق الازدهار الاقتصادي لمواطنينا

إلى ذلك أكد النائب الاول للرئيس الإيراني اسحاق جهانغيري أنه ستتم إزالة الحظر الظالم المفروض على الشعب الايراني معربا عن أمله بتحقيق إنجازات كبرى في مجال صنع فرص عمل جديدة وتحقيق الإزدهار الاقتصادي وحل “المشاكل المعيشية العالقة” للمواطنين.

وأعرب جهانغيري في تصريح اليوم عن امله بتحقيق انجازات كبرى على الصعيد الاقتصادي لافتا الى ان الشعار الذي طرحه قائد الثورة الاسلامية في بداية العام الإيراني الجاري الحكومة والشعب لغة واحدة وقلب واحد ساهم في تحقيق نجاحات كبرى على الصعيد الدولي بفضل التلاحم على الصعيد الداخلي وإنه وفق هذا الأساس تم تثبيت الحقوق النووية للشعب الإيراني وستتم ازالة الحظر الظالم المفروض على البلاد.

وأكد النائب الأول للرئيس الإيراني على الحاجة الى التلاحم والوحدة لاستمرار النشاطات وتحقيق الانجازات على الصعد الداخلية ومنها الشؤون الاقتصادية والسياسية والاجتماعية معتبرا انه بالإمكان “حل المشاكل الاقتصادية في البلاد بافضل صورة ممكنة عبر تعزيز التضامن الداخلي”.

وقال جهانغيري انه “بفضل تحسين اجواء الاستثمارات والانتاج في البلاد فانه سيتم التغلب بالتاكيد على مشاكل شريحة الشباب ومنها خلق فرص عمل جديدة”.

انظر ايضاً

روحاني: التوصل إلى توافق في مفاوضات فيينا ليس بعيد المنال

طهران-سانا أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن التوصل إلى توافق في مفاوضات فيينا الرامية لإحياء …