الشريط الإخباري

ظريف: لا ينبغي تمديد المفاوضات النووية ويمكننا مواصلة العمل وفق ما تقتضيه الحاجة

فيينا-طهران-سانا

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أنه بالإمكان مواصلة التفاوض حول الملف النووي الإيراني وفق ما تقتضي الحاجة دون اللجوء إلى تمديد فترة المفاوضات.

ونقلت وكالة أنباء فارس عن ظريف قوله خلال لقائه اليوم نظيره الصيني /وانغ يي/ الذي انضم إلى المفاوضات النووية الجارية في العاصمة النمساوية فيينا “إننا نرى أنه لا ينبغي أن يكون هنالك تمديد للمفاوضات لكن يمكننا مواصلة العمل لغاية ما تقتضيه الحاجة”.

هذا وما زالت الجولة الاخيرة للمفاوضات النووية بين ايران ومجموعة خمسة زائد واحد مستمرة في العاصمة النمساوية فيينا للوصول الى الاتفاق النهائي الشامل للملف النووي الايراني.

يذكر أنه بعد انتهاء الموعد النهائي للوصول الى اتفاق نهائي حول الملف النووي الايراني في 30 حزيران الماضي تم التمديد أولا لغاية 7 تموز ومن ثم 10 تموز وأخيرا /13/ منه.

وفي سياق متصل أكد رئيس لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني علاء الدين بروجردي أن أميركا أثبتت أنها غير جديرة بالثقة وقد أخلت بقواعد اللعبة في جولة المفاوضات النووية الاخيرة مع إيران.

وقال بروجردي في تصريح له اليوم إن “اميركا اثبتت مرارا انها غير جديرة بالثقة لذا فإن مقاومة الفريق النووي الإيراني وثباته أمام اللعبة السياسية النفسية ومطالب أميركا المبالغ بها أمر لا بد منه ” مضيفا أن “الفريق الإيراني المفاوض سيتمكن عبر مواصلة هذا الطريق من ضمان المصالح الوطنية للجمهورية الإسلامية الإيرانية خلال المفاوضات مع الطرف الآخر”.

وأوضح بروجردي أنه نظرا للخطوط المرسومة من قبل قائد الثورة الاسلامية والاطر المحددة من جانب المجلس الاعلى للامن القومي في موضوع المفاوضات النووية فان مقاومة الفريق النووي الايراني المفاوض وخاصة وزير الخارجية امام مطالب اميركا المبالغ بها جديرة بالتقدير.

وأعلنت وزارة الثقافة الايرانية اليوم أن الرئيس حسن روحاني سيتوجه بكلمة الى الشعب الايراني في الساعة الخامسة بتوقيت غرينيتش بخصوص المفاوضات النووية وذلك قبل ساعات على انتهاء المهلة المحددة للمفاوضات أي الساعة /12/ ليلا.

عراقجي: المفاوضات النووية مع مجموعة 5+1 بلغت لحظاتها الأخيرة ولكن ما زالت هناك بعض المشاكل

وكان عباس عراقجي مساعد وزير الخارجية الإيراني عضو الفريق النووي المفاوض أعلن أن المفاوضات الجارية بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد حول الملف النووي بلغت لحظاتها الأخيرة مشيرا إلى ان الجانبين تمكنا من تحقيق تطورات جيدة جدا خلال الأيام الثلاثة الماضية لكن ما زالت هناك بعض المشاكل لا بد من حلها كي يمكن الإعلان عن الاتفاق.

وقال عراقجي في تصريحات للمراسلين بالعاصمة النمساوية فيينا ونقلتها وكالة الأنباء الإيرانية “ارنا” اليوم “لا يمكن أن نعد اننا سنبلغ الاتفاق الليلة أو مساء غد ولكن هناك أمل” مضيفا ان المباحثات التي جرت مساء أمس استمرت حتى الفجر وستتواصل اليوم أيضا.

وتنتهى اليوم المهلة الممددة التي حددتها إيران ومجموعة خمسة زائد واحد للتوصل إلى الاتفاق النووي النهائي بين الجانبين بينما أشار مصدر مقرب من الفريق النووي الإيراني المفاوض أمس الأول إلى انه لا سقف زمنيا للمفاوضات.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني أكد أمس انه تم الاقتراب كثيرا من الوصول إلى القمة في الاتفاق النووي مع مجموعة دول “خمسة زائد واحد” ولكن ما زالت هناك خطوات متبقية مبينا ان المفاوضين الإيرانيين سيخرجون منتصرين من هذه المواجهة الصعبة والمعقدة.

إقرأ أيضاً :

ظريف: الاتفاق النووي المحتمل انتصار دبلوماسي

انظر ايضاً

إيران تجدد رفضها التدخلات الأمريكية في شؤون كوبا

طهران-سانا جدد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف موقف بلاده الرافض لكل التدخلات الأمريكية في …